جدّدت دعوة إيران إلى إنهاء احتلال الجزر الثلاث

الإمارات تؤكد موقفها الثابت في نبذ الإرهاب والتطرّف

■ المشاركون في قمة عدم الانحياز في فنزويلا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها بأهداف المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، مشددةً على عضويتها الفاعلة في التحالفات الإقليمية والدولية لمحاربة الظاهرة.

وشدّدت الدولة على موقفها الثابت والرافض لكل أشكال الإرهاب والتطرف والطائفية التي تقوّض الدول وتمزق النسيج الاجتماعي والتوافق الوطني وتهدد الأمن والسلام الدوليين، مجددةً دعوتها إلى ضرورة التضامن الدولي وتبني نهج جماعي واستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، وتعقب مرتكبيه والمحرضين عليه وتجفيف منابعه.

وقال معالي د. ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، في كلمة الدولة أمام القمة حركة عدم الانحياز، إن «الإمارات ملتزمة بأهداف المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، وهي عضو فاعل في التحالفات الإقليمية والدولية القائمة لمحاربة هذه الظاهرة على الصعد الأمنية والثقافية والفكرية كافة».

وأشار رئيس وفد الدولة إلى مبادرة دولة الإمارات لإنشاء مركزي «هداية» والاتصالات الرقمية «صواب» لمحاربة الأكاذيب والآراء المتطرفة والأنشطة الدعائية عبر شبكة الإنترنت للمنظمات الإرهابية. وشدد معاليه على النهج الواضح للسياسة الخارجية لدولة الإمارات الذي يرتكز إلى مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واحترام سيادتها ووحدة أراضيها.

وأكّد الزيودي رفض دولة الإمارات المطلق والقاطع للتدخلات الإقليمية في شؤون الدول الأخرى وإثارة القلاقل والفتن بين أبناء الشعب الواحد، داعياً دول الحركة إلى وقف هذه التدخلات والكف عن دعم الميليشيات المسلحة، ومنع العبث بمكونات الدولة الوطنية والتخلي عن أوهام الهيمنة والتمدد الإقليمي.

إنهاء احتلال

وجدّد د. الزيودي دعوة الدولة إيران إلى التجاوب مع الدعوات السلمية الصادقة، للتوصل إلى حل سلمي ينهي احتلالها الجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، عبر الحوار والتفاوض المباشر، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وقف مأساة

وبشأن الأوضاع في سوريا، أكّد د. الزيودي دعوة دولة الإمارات إلى مواصلة العمل على وضع حد لآلة القتل والمأساة التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق.

وضرورة السعي لإيجاد حل سياسي يرتكز على متطلبات بيان جنيف1 ، ويحقق تطلعات الشعب السوري بتشكيل سلطة انتقالية بصلاحيات كاملة، لإنهاء دوامة القتل والتدمير، وتوفير أرضية وطنية لبناء سوريا، تستوعب كل مكوناتها الوطنية وتحارب الإرهاب والتطرف والطائفية.وشدّد على التزام الدولة بالإسهام في حل الأزمة الإنسانية الحادة للشعب السوري.

دعم شرعية

وأكد د. الزيودي موقف دولة الإمارات الداعم للشرعية الدستورية في اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض التدخل بشؤونه الداخلية، مشدداً على ضرورة أن يرتكز أي حل سياسي على الأسس والمرجعيات، وفي مقدمتها الشرعية والمبادرة الخليجية وإعلان الرياض ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات جامعة الدول العربية ومجلس الأمن.

وجدّد دعم الدولة لجهود المبعوث الأممي في إيجاد حل سلمي للوضع في اليمن، ومبادرة اللجنة الرباعية التي عقدت في جدة.

تكاتف

وجدد د. الزيودي دعوة الإمارات إلى ضرورة تكاتف دول حركة عدم الانحياز في إيلاء مزيد من الاهتمام بالتغير المناخي، وإلى الانضمام إلى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «أيرينا» التي تتخذ من أبوظبي مقراً، والاستفادة من الفرص والبرامج التي توفرها الوكالة في مجال الطاقة المتجددة.

Email