منصر القعيطي: الميليشيات قضت على كامل الاحتياطي النقدي

منصر القعيطي خلال مؤتمر صحفي في السفارة اليمنية بالرياض رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضح المحافظ الجديد للبنك المركزي اليمني منصر القعيطي، أنّ الإجراءات التي قامت بها الحكومة اليمنية ومن بينها نقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن تهدف إلى تحرير المنظومة المالية من سيطرة الميليشيات، معلناً أن سيطرة الحوثيين على البنك المركزي اليمني قضت على كامل احتياطيات البنك من النقد الأجنبي، والبالغة قيمته 5.2 مليارات دولار قبل سيطرة الميليشيات على صنعاء.

وكشف في مؤتمر صحافي من الرياض، أنّ البنك المركزي اليمني في صنعاء لا يوجد به حالياً إلا 700 مليون دولار المتبقية من قيمة الوديعة السعودية البالغة قيمتها مليار دولار. وأضاف محافظ البنك المركزي اليمني، أنّ السحوبات النقدية غير القانونية من قبل الحوثيين من خزائن البنك المركزي في صنعاء والحديدة بلغت نحو 450 مليار ريال يمني أي ما يعادل (1.8) مليار دولار خلال فترة الـ18 شهراً الماضية.

وأشار إلى أن سيطرة الحوثيين حرمت موظفي الدولة من تسلم مرتباتهم، بمن في ذلك أفراد الجيش اليمني الموالون للشرعية، فيما اعتادت الميليشيات على صرف 100 مليون دولار شهرياً كرواتب لأتباع الحوثيين في القطاعات العسكرية.

ولفت إلى أنّ الحكومة الشرعية منعت محاولة الميليشيات طبع عملة من دون غطاء، حيث سعت الميليشيات إلى طباعة 400 مليار ريال لصالحها من دون علم الحكومة وذلك بعد اجراء اتصالات مباشرة مع شركة غوزناك الروسية.

وأوضح القعيطي أن البنك المركزي كان يحتفظ بنحو 400 مليار ريال يمني كنقد غير مصدر في صنعاء والحديدة، وهذه الأموال غير معروف مصيرها ولا أين ذهبت. وأكد محافظ البنك المركزي الجديد أن الحكومة لم تلق استجابة من البنك لاحترام قرارات اجتماع الأردن، الذي ضم كامل أعضاء مجلس إدارة البنك وهو الاجتماع الذي استغرق الإعداد له نحو ثلاثة أشهر، وبعد فترة من اتخاذ قرارات بالإجماع في اجتماع الأردن قامت الميليشيات بتغيير بنود الاتفاق.

Email