تعاون

اتفاق وشيك بين بغداد وأربيل بشأن النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفاق وشيك بين بغداد وأربيل بشأن ملف النفط كشفت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي أمس، عن وجود خطوات إيجابية تجاه الاتفاق النفطي بين حكومتي المركز والإقليم، وعن وجود لقاءات قريبة بين الإقليم والمركز لدعم موازنة العام 2017 وانتشال الإقليم من أزمته المالية.

وقال عضو اللجنة جمال المحمداوي، إن الوضع الراهن للبلاد يتطلب مزيداً من التعاون والتكاتف، لا سيما ما يخص الواقع المالي والاقتصادي، مشيراً إلى أن قطاع النفط من أولويات اهتمام الحكومة، فهو المورد الأساس للموازنة وتغطية نفقات الدولة.

وأضاف المحمداوي أن اللقاءات الأخيرة، التي كانت بقيادة رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني مع قيادات عراقية رفيعة، بمن فيها رئيس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري في بغداد والإقليم، عكست ملامح إيجابية نحو اتفاق بغداد وأربيل تجاه صادرات النفط.

 وأكد عضو اللجنة أن هناك لقاءات قريبة بين الطرفين لاستكمال الاتفاقات، التي ستدعم موازنة العام 2017، فضلاً عن أنها ستساعد على انتشال الإقليم من الأزمة المالية، التي يعيشها اليوم، والتي انعكست سلباً على مواطني كردستان.

على صعيد متصل، دعت رئاسة حكومة إقليم كردستان أمس، الأطراف السياسية المشاركة في حكومة الإقليم للاجتماع، لمناقشة مشاكل إقليم كردستان وعمليات الإصلاح، ومسألة الإيرادات ومصاريف الأطراف السياسية في الحكومة والبرلمان.

طباعة Email