12 والياً يؤدّون اليمين أمام السبسي

تعيينات جديدة في تونس و«النهضة» ساخطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد إجراء عدد من التعيينات الجديدة داخل الأجهزة التنفيذية، لضمان مردود أفضل لحكومته خلال المرحلة القادمة، إذ شملت في خطوة أولى ولاة محافظي 12 ولاية من جملة 24 هو عدد الولايات التي يتكون منها التقسيم الإداري للبلاد، حيث تم تعيين ولاة جدد لكل من تونس العاصمة وأريانة ونابل وبنزرت وجندوبة والكاف شمال غرب والقيروان والمهدية والقصرين وقابس وتوزر وقبلي.

 وشهد التعديل تعيين امرأة هي سلوى الخياري على رأس ولاية اريانة، كما تم تعيين عمر منصور وزير العدل في حكومة الحبيب الصيد المطاح بها أخيرا والياً على العاصمة. وأدى الولاة الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس الباجي قائد السبسي أول من أمس.

استياء

في السياق، أعرب حزب حركة النهضة عن عدم رضاه على التعيينات الجديدة، إذ أكّد القيادي في الحركة محمد بن سالم أن حضور «النهضة» في الحركة الجديدة للولاة ضعيف، مشيراً إلى أنّ والياً واحداً من الولاة المعينين ينتمي إلى الحركة في إشارة إلى والي قابس منجي ثامر العضو السابق لمجلس شورى النهضة.

وأوضح بن سالم أنّ تقييم هؤلاء الولاة سيكون على أساس عملهم وما سيقدمونه للجهات التي عينوا فيها.

غياب منهجية

بدوره، لفت عضو شورى حركة النهضة زبير الشهودي، إلى أنّ هناك غموضاً حول معايير إعفاء الولاة، موضحاً أنّ منهجية تقييم الأداء غابت عن حركة الولاة، وأنّ شفافية التعيينات ينقصها الوضوح.

وأشار الشهودي إلى أنّ «خطوات رئيس الحكومة يوسف الشاهد في التعيينات الأخيرة، لا سيّما فيما يخص حركة نقل الولاة لا تبعث عن الطمأنينة فيما يتعلق بمسار حكومة الوحدة الوطنية.

تعيينات مرتقبة

وكشفت مصادر مطلعة لـ«البيان» عن أنّ الأيام المقبلة ستشهد سلسلة جديدة من التعيينات في مؤسسة الرئاسة وداخل دواوين الوزارات وداخل المؤسسات الإعلامية العمومية، لا سيّما مؤسستي الإذاعة والتلفزيون. وكان الشاهد قرر أول أمس الجمعة إعفاء كل من والي جندوبة ومعتمد فرنانة وكاتب عام بلدية فرنانة من مهامهم بعد الاحتجاجات الاجتماعية التي عرفتها المنطقة الأسبوع الماضي.

كما أعلن عن تعيينات جديدة في المؤسسة الأمنية، ومن ضمنها تعيين رشاد بالطيب مديراً عاماً للأمن العمومي، ورمزي الراجحي مديراً عاماً للمصالح المختصة، وغازي الخمري مديراً عاماً للمصالح المشتركة، وسامي الهيشري متفقداً عاماً للأمن الوطني.

طباعة Email