القوات الصومالية تستعيد مدينة محاذية لكينيا من المتشددين

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعادت القوات الحكومية الصومالية مدعومة بالقوة الأفريقية، السيطرة على مدينة الواق المحاذية لكينيا كان سيطر عليها مسلحو حركة الشباب المتطرفة.

وقال إبراهيم غولاد مفوض مدينة الواق «استعادت القوات الحكومية الصومالية والقوة الأفريقية السيطرة على مدينة الواق، وفر مسلحو حركة الشباب قبل وصول هذه القوات».

المسلحون يغادرون

وأضاف ان ستة جنود صوماليين قتلوا أثناء هجوم المتطرفين الذين قدموا متنكرين في أزياء عسكرية كينية وفي عربات سرقوها من الجيش الكيني.

وبحسب سكان فقد قتل في الاشتباكات التي استمرت لساعات 12 شخصاً بينهم سبعة جنود صوماليين.

بدوره، قال أحد سكان المدينة ان المسلحين غادروا المدينة ليلا بعد أن نهبوا معسكر الجيش. وكانت حركة الشباب الصومالية ومسؤولون صوماليون أعلنوا أن الحركة هاجمت مدينة الواق وقتلت سبعة جنود صوماليين على الأقل.

وقال شهود عيان في وقت سابق ان الجنود الصوماليين تراجعوا الى الحدود الكينية التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات وتركوا المدينة للمتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وصرح عمر آدن احد السكان ان «المقاتلين الشباب سيطروا على ايلوك بعدما هاجموا القاعدة العسكرية». وأضاف ان «عشرة جنود على الأقل قتلوا في المعارك بينهم قائد القاعدة». وتابع ان الشباب وصلوا وهم يرتدون بزات عسكرية لجنود كينيين، في آليات سرقت من الجيش الكيني.

معارك عنيفة

وأكد المسؤول العسكري عبدالقادر علمي أن «معارك عنف جرت في ايلوك». وأضاف ان «الشباب هاجموا قاعدة الجيش الوطني الصومالي الواقعة في ضاحية المدينة»، مؤكداً «سقوط عدد من القتلى» من دون أن يذكر أي حصيلة.

طباعة Email