الأزهر: لا حج إلا في مكة والفريضة لا تسقط بزيارة أماكن أخرى

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف اليوم الأمة العربية والإسلامية إلى التعاون والاتحاد ونبذ التنازع والخلاف والشقاق لتفويت الفرصة على المتربصين بأمن الأمة واستقرارها.

وفي بيان لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أكدت أن الحج له زمان ومكان معين شرعا ..مشددة على ان أي زيارة خارج إطار الزمان والمكان المحدد شرعا لفريضة الحج لا يسقط الفريضة عن المسلم ولا يعد من شعائرها مهما أفتاه الناس ومهما زين له المغرضون.

وأكد الطيب - في كلمة وجهها للأمة الاسلامية بمناسبة عيد الأضحي المبارك - ان فريضة الحج هي درس عملي في التكاتف والتعاون والإخاء بحسبانها نموذجا فريدا على وحدة الهدف ودعوة صريحة لضرورة الوحدة والوئام والتجرد من الأطماع البشرية.

وشدد شيخ الأزهر على ضرورة ان يلتزم حجاج بيت الله الحرام السكينة والوقار والابتعاد عن كل ما يثير الفتن ويعكر صفو أدائهم المناسك ..مطالبا الحجيج لبيت الله الحرام بضرورة مراعاة حرمة المكان والزمان والبعد بالشعائر الدينية عن الصراعات السياسية المتقلبة.

وأعربت الهيئة عن أمنياتها أن يعيد الله هذه الأيام على الأمتين العربية والإسلامية بالخير والوحدة والقوة والسلام والأمن والاستقرار.


 

Email