الحكومة السودانية تدين إساءات خامنئي للسعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

دانت الحكومة السودانية أمس، تصريحات المرشد الإيراني علي خامـــنئي المســيئة للســـعودية، ووصفتها بالتحريضية والعدائية.

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية في بيان رسمي أن المرشد تهجم في التصريحات على المملكة العربية السعودية الشقـــيقة، وقيادتها بعبارات لا تليق بزعيم دولـــة إسلامية.

ولا تتفق مع إجـــماع الدول الإسلامية على تثمين وتقدير ما تنهض به حكومة المملكة، تحت قـــيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز من أعمال عظيمة تجاه الإسلام والمسلمين وخدمات جليلة، تــقدمها للحـــجاج والمــعتمرين، وتسخيرها لكل إمكاناتها لتوسعة الحرمين الشريفين، وتطوير المشاعر المـــقدسة لتسهيل أداء المناسك.

احترام السيادة

واستنكر البيان دعوة المرشد لتدويل إدارة الحرمين الشريفين، مبيناً أنها تتعارض مع مبدأ احترام سيادة الدول، وإجماع الأمة الإسلامية.

وأكدت الخرطوم مساندتها بقوة لأحقية وأهلية حكومة المملكة السعودية في إدارة شؤون الحج، ورفضت أي تدخلات خارجية أو تسييس الحج لإثارة النعرات الطائفية.

وكانت تصريحات المرشد الإيراني أثارت موجة من الإدانة والاستنكار عربياً وإسلامياً، كما بحث الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية أول من أمس، التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة. وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط إن التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة أفرزت اضطرابات واحتقانات طائفية في المنطقة، موضحاً أن هذه التدخلات تتنافى مع مبادئ حسن الجوار.

Email