العبادي يقدم اليوم قائمة وزراء إلى مجلس النواب

حرب ملفات الفساد تطال المالكي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرت حرب ملفات الفساد في العراق وطالت للمرة الأولى بشكل واضح رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في وقت ارتفعت اصوات داخل مجلس النواب العراقي تطالب بجعل التصويت على حجب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري سرياً متهمة جهات لم تسمها بممارسة ضغوط عنيفة على النواب.. وبالتزامن كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي انه سيتقدم اليوم الخميس بقائمة جديدة من الوزراء للبرلمان لملء الحقائب الشاغرة بينما اعلن التيار الصدري عن شروع منسوبيه ابتداء من يوم غد الجمعة في اضراب عن الطعام يستمر لثلاثة ايام.

وأعلن العبادي انه سيقدم اسماء مرشحين لأربع وزارات شاغرة في جلسة مجلس النواب اليوم إذا اكتمل النصاب وقال العبادي في مؤتمر صحفي إن مجلس الوزراء خصص جلسته أمس لمناقشة تعديلات قانون العفو العام لأنه أرسل رسالة خاطئة للإرهابيين وخاصة في ما يتعلق بالعفو عن عصابات الخطف والجريمة المنظمة وكذلك العمليات الإرهابية واشار إلى أن التحقيق جار في التفجير الذي حدث في الكرادة وراح ضحيته أكثر من اربعين قتيلاً وجريحاً كما لفت العبادي خلال المؤتمر الى انه تتم مناقشة اعطاء الموظفين اجازة خمس سنوات براتب اسمي كامل. وفي ما يخص العمليات العسكرية جدد العبادي التأكيد أن هيئة الحشد الشعبي ستشارك بتحرير الموصل.

وفي السياق أثار تفجير الكرادة مجموعة تساؤلات بشأن ملايين الدولارات التي صرفها رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي في صفقة «ريب سكان» المشبوهة. وأكدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد بحكمها عدم جدوى عربات «ريب سكان» التي كان من المفترض أنها تحدد مواضع المتفجرات. وأكدت اللجنة الأمنية أن سيارات السونار التي تم نشرها مؤخراً عند مداخل بعض مناطق بغداد، ومنها الكرادة التي شهدت التفجير أمس، لا تكشف المتفجرات بأي شكل من الأشكال، بل هي عبارة عن أجهزة تصوير بأشعة سينية عادية، ويمكن لأي جهة محترفة إخفاء العبوات بطريقة تعجز هذه الأجهزة عن رصدها والمضي في تنفيذ عملية التفجير.

في الأثناء طالب عضو اللجنة المالية هيثم الجبوري بجعل التصويت على إقالة وزير المالية هوشيار زيباري سرياً. وكشف الجبوري في تصريحات صحفية عن تعرض النواب لضغوط من أجل التصويت لصالح بقاء زيباري على رأس وزارة المالية مشيراً الى ان هذه الضغوط تتمثل بالتهديد بعدم دخول اقليم كردستان مرة أخرى وطرد عائلاتهم. من ناحيته أصدر رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر التعليمات الخاصة بدعوته للإضراب عن الطعام للخلاص من الفساد وشملت هذه التعليمات أن يكون الإضراب عن الطعام فقط في المساجد والحسينيات من بعد صلاة الجمعة المقبلة ويستمر حتى فجر الأحد.

طعن

أكد الناطق باسم السلطة القضائية عبدالستار البيرقدار تقديم وزير الدفاع السابق خالد العبيدي دعوى للطعن بقرار سحب الثقة عنه من قبل مجلس النواب. وقال البيرقدار إن العبيدي أقام دعوى أمام المحكمة الاتحادية للطعن في إجراءات سحب الثقة منه.

طباعة Email