تبادل

الإفراج عن 169 معتقلاً في سوريا مقابل جثث جنود روس

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت السلطات السورية الإفراج عن 169 معتقلاً في إطار اتفاق مع فصائل مقاتلة لتسليم جثث خمسة جنود روس قتلوا مطلع أغسطس الماضي، وفق ما أفاد محامي بعضهم.

وقال المحامي ميشال شماس المتابع لملفات بعض المعتقلين السياسيين عبر الهاتف من ألمانيا: «أفرج الثلاثاء عن 50 معتقلاً، بينهم سبع نساء، من سجن عدرا (شمالي دمشق) و84 آخرين من سجن حماة العسكري (وسط)»، مشيراً إلى أنه «تم إبلاغ 31 آخرين في سجن حمص (وسط) بأنه سيتم الإفراج عنهم».

وأوضح شماس أن «اللائحة النهائية تضم 169 معتقلاً ضمن اتفاق تسوية مع الفصائل المسلحة مقابل تسليم الأخيرة جثامين الجنود الروس الخمسة»، من دون أن يحدد هوية الفصائل التي يتم التفاوض معها أو موعداً لتسليم الجثامين.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره أنه «تم الإفراج الثلاثاء عن 86 سجيناً على الأقل من سجن حماة المركزي من المعتقلين بتهمة الإرهاب وعلى خلفية التظاهرات التي خرجت ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ بدء النزاع في سوريا قبل خمس سنوات». وأشار إلى أنه سيتم إطلاق سراح دفعات أخرى من المعتقلين.

وبحسب المرصد، فقد تم الإفراج عن هؤلاء «كبادرة من جانب الروس والنظام لتسهيل المفاوضات مع تحالف جيش الفتح حول عملية تسليم جثث الطيارين الروس».

ونفى مصدر أمني سوري ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام أي علاقة بين إطلاق سراح معتقلين من سجن حماة المركزي وتسليم المعارضة السورية جثث الطيارين الروس. وقال المصدر «تم الإفراج عن 86 معتقلاً من سجن حماة المركزي تنفيذاً للمرحلة الثالثة من اتفاق التسوية الذي توصلت إليه السلطات الحكومية مع المعتقلين الذين نفذوا عصياناً في شهر مايو الماضي».

Email