الجهات المعنية باتت مستعدة لخدمة ضيوف الرحمن

الحجاج يتحضّرون إلى يوم «منى» السبت

■ مصلون على جبل النور | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ جموع حجاج بيت الله الحرام، ابتداء من الساعات الأولى لفجر يوم بعد غد (السبت) التوجه إلى مشعر منى، محرمين، متمتعين وقارنين ومفردين، اقتداء بسنة النبي، صلى الله عليه وسلم، للاستعداد للصعود إلى عرفات للوقوف على صعيدها الطاهر يوم الحج الأكبر (الأحد)، في وقت استعدت فيه كل الجهات الأمنية والخدمية المعنية بتنفيذ خطة حج هذا العام لاستقبال الحجاج داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة (منى، وعرفات، ومزدلفة) طوال ستة أيام، وهي الأيام الشرعية التي يؤدي الحاج فيها مناسكه داخل نطاق هذه الأماكن.

وأعلن المدير العام للجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى في مؤتمر صحفي انتهاء قدوم الحجاج من الخارج بانتهاء يوم أمس باستثناء الحجاج العالقين لظروف طارئة.

وكشف اليحيى أن عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية منذ بدء القدوم حتى ظهر أمس 1.318.520 حاجاً، وفق إحصائية المديرية العامة للجوازات السعودية، التي أوضحت أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ أكثر من 1233029 حاجاً، وعن طريق البر أكثر من 64656، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق البحر أكثر من 12723 حاجاً.

اطمئنان

من جهة أخرى، اطمأن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز على حالة الحجاج الذين يتوافدون إلى المشاعر المقدسة مع اليوم السادس من شهر ذي الحجة، مؤكداً جاهزية الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، ونجاح الخطط الأولية التي أعدت لاستقبالهم.

تنظيم الحشود

في الأثناء، نفذت قوات أمن المنشآت فرضية ميدانية بمشاركة العديد من القطاعات الأمنية والشركة المشغلة للقطار، وذلك بحضور مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية في الحج الفريق عثمان المحرج وقائد قوات الطوارئ الخاصة قائد قوات أمن الحج الفريق الركن خالد الحربي.

وشملت الفرضية وجود حقيبة تم الاشتباه بها أثناء تفويج الحجاج لقطار المشاعر، حيث تم التعامل مع البلاغ بما يقتضيه الموقف وتم إخلاء الحجاج من المحطة ومنع الدخول إلى حين الانتهاء من التعامل مع الحالة المشتبه فيها. وأوضح أنه منذ وصول القوة المشاركة بدأت التطبيقات العملية والميدانية والفرضيات ودراسة وتحليل جميع المخاطر المحتملة.

صحة جيدة

أوضحت وزارة الصحة السعودية أن الحالة الصحية للحجاج جيدة ولا توجد بينهم حالات وبائية حتى الآن، مؤكدة أنها تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، حيث تتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالمياً بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية.

Email