التصعيد يجر العلاقة بين السلطتين إلى نفق مظلم

3 وزراء كويتيين في مرمى الاستجواب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بشكل مفاجئ وبما ينذر بدخول العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الكويت نفقا مظلماً، صعّد عدد من نواب مجلس الأمة أمس تجاه ثلاثة وزراء على خلفية قضيتين: زيادة أسعار البنزين والعلاج في الخارج، ووضعوهم في شباك الاستجوابات.

وأعلن عدد من أعضاء مجلس الأمة الكويتي رسمياً عن تقديم استجوابات لوزراء المالية والصحة والعدل بداية دور الانعقاد المقبل، المقررة في شهر أكتوبر.

تنفيع؟وقال النائب عبدالله المعيوف إنّه بصدد تقديم استجواب إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع مطلع دور الانعقاد المقبل بدعوى أن الوزير الصانع تمادى في تنفيع «قواعده الانتخابية في الوزارتين والهيئات التابعة لهما».

وقال المعيوف في مؤتمر صحافي عقده في مجلس الأمة، إنّ محاور الاستجواب تتناول تعدي الصانع على المال العام وسوء استغلال السلطة والمنصب الوزاري في تنفيع المقربين والمفاتيح الانتخابية على حساب عامة المواطنين.

استجواب البنزين

وفي السياق ذاته، اعلن النائب فيصل الكندري انه سيتقدم باستجواب في بداية دور الانعقاد إلى نائب رئيس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة انس الصالح «إنْ لم تلتزم الحكومة بما تم في اجتماعات اللجنة المالية واجتماع السلطتين بتعويم سعر البنزين ودعم المواطنين الكويتيين».

ملف العلاج الخارجي

وقال الكندري: «وكذلك إن لم يقم وزير الصحة د. علي العبيدي بحل ملف العلاج بالخارج سيكون على منصة الاستجواب». وتضامن معه النائب محمد الجبري، الذي قال «على وزير الصحة التحرك الفوري والجاد لحل مشكلة المرضى العالقين بالخارج ولن نقبل بهذا الوضع وعلى الوزير تنفيذ وعوده وإلا المحاسبة».

في المقابل، أكد رئيس مجلس الأمة بالإنابة مبارك الخرينج أن الكويت ممثلة بـ «الحكومة الرشيدة لن تتخلى عن أبنائها المرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج والذين صدرت لهم قرارات بالابتعاث للعلاج في الخارج».

وتوقع مراقبون أن يتسبب التصعيد النيابي في دخول العلاقة بين السلطتين في نفق مظلم، بعكس ما اتسمت به طيلة الأربعة أدوار انعقاد السابقين، خاصة وأن أغلب النواب الذين اعلنوا عن تقديم الاستجوابات كانوا من الصفوف الأولى المدافعة عن الحكومة.

كوبونات

نفى أمين عام مجلس الأمة الكويتي علام الكندري صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من استمرار حصول أعضاء المجلس على كوبونات بنزين.

وأكد الكندري أن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمر بإيقاف صرف هذه الكوبونات ابتداء من الشهر الجاري تماشياً مع توجهات ترشيد الإنفاق.

طباعة Email