مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تولت مصر بدءاً من الأول من سبتمبر الجاري رئاسة مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، في وقت تستعد فيه لاستضافة اجتماعات البرلمان الأفريقي بشرم الشيخ خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأكد سفير جمهورية مصر العربية بأديس أبابا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي السفير أبو بكر حفني محمود، وفق بيان صادر عن الخارجية المصرية أمس، حرص بلاده خلال رئاستها لمجلس السلم والأمن والتي ستستمر لشهر كامل على محاولة تحقيق التنسيق والترابط اللازم والمطلوب بين أجندة مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

حيث إن حوالي 70% من أعمال مجلس الأمن مخصصة لتناول الأزمات التي تمر بها أفريقيا، وأخذا في الاعتبار تزامن عضوية مصر في كل من مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

 وقام مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي - يوم الأول من سبتمبر- برئاسة أولى جلسات مجلس السلم والأمن للشهر الجاري، والتي تم خلالها اعتماد برنامج العمل الشهري للمجلس، حيث من المنتظر تناول العديد من القضايا المشتعلة على الساحة الأفريقية.

استعدادات

وفي سياق ذي صلة تواصل مصر استعداداتها من أجل استضافة اجتماعات «البرلمان الأفريقي» خلال شهر أكتوبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وتعقد لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري برئاسة النائب البرلماني اللواء حاتم باشات اجتماعا اليوم «الأحد» من أجل مناقشة التجهيزات والاستعدادات المتعلقة باستضافة أعمال «البرلمان الأفريقي» في مدينة شرم الشيخ خلال الشهر المقبل، وهو الاجتماع الذي من المقرر أن يشارك فيه رئيس الهيئة المصرية العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق.

Email