لادخول للحجاج عبر منافذ البر مع السعودية بدءاً من اليوم

مليون حاج وصلوا إلى الديار المقدّسة

Ⅶ ضيوف الرحمن في الحرم النبوي | واس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت المملكة العربية السعودية أن اول ايام شهر ذي الحجة 1437 هجرية سيكون غداً السبت، وأنّ اليوم الجمعة هو المتمم لشهر ذي القعدة بعد تعذّر رؤية هلال الشهر الجديد.

وبهذا التقويم يكون عيد الأضحى المبارك الاثنين بعد المقبل ووقفة عرفات الأحد.

واعتباراً من اليوم الجمعة لن تستقبل المنافذ الحدودية السعودية الحجاج القادمين إلى الأراضي السعودية عبر الحدود البرية.. في وقت قارب عدد ضيوف الرحمن، الذين وصلوا من خارج المملكة العربية السعودية برّاً وبحراًَ وجوّاً وحلّوا ضيوفاً في الديار المقدّسة على المليون.

ووفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات السعودية، بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية الأربعاء 922292 حاجاً.

وبيّنت الأرقام المتوفّرة أنّ عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 877134 حاجاً، وعن طريق البر 34456، فيما بلغ عدد القادمين عن طريق البحر 10702 حاج.

آخر يوم للبر

إلى ذلك، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية أن اليوم سيكون آخر موعد لاستقبال الحجاج القادمين عبر منافذ المملكة البرية.

وحضّت الجوازات، في بيان لها، الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد القدوم والمغادرة قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها، مع التذكير للحجاج من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة حملهم التصريح الرسمي لأداء الفريضة من بلادهم حتى لا تتم إعادتهم.

5000 من اليمن

وفي هذا السياق، عبـر منفذ الوديعة الحدودي بمحافظة شرورة أكثر من خمسة آلاف حاج قادمين من الجمهورية اليمنية وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تقدمها الإدارات الحكومية في المنفذ لإنهاء إجراءات دخولهم إلى المملكة لأداء مناسك الحج.

وأوضح مدير جوازات منطقة نجران اللواء سعد بن مفلح الجهني أن الجوازات في المنفذ تقوم بتسهيل دخول الحجاج اليمنيين من خلال آلية البصمة الإلكترونية والإسراع في توقيع أوراقهم وتختيم جوازاتهم وتمكينهم من العبور في وقت قياسي، مؤكداً أنه تم دعم الجوازات بالمنفذ بفرق عديدة مما أسهم في إنهاء وانجاز دخولهم بكل يسر وسهولة.

وتقوم وزارة الحج في منفذ الوديعة باستقبال الحجاج اليمنيين بالهدايا ومنشورات دليل الحاج في المشاعر المقدسة وتوزيع الوجبات الخفيفة عليهم.

40 درجة

أوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة د. عبدالعزيز الجاسر أن حالة الطقس المتوقعة لحج هذا العام حار نهاراً معتدل ليلاً وتتجاوز معه درجات الحرارة العظمى 40 درجة مئوية.

وأشار الجاسر إلى أن الفرصة مواتية إلى ظهور السحب الركامية نهاراً على الأجزاء الشرقية من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تزداد معها فرصة هطول أمطار رعدية متفرقة، تُسبق برياح نشطة على أنحاء من المشاعر.

طباعة Email