السيسي يوصي الحكومة بحماية محدودي الدخل

 الرئيس المصري يجتمع برئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس أن على الدولة بذل الجهود للاستمرار في البرامج الاجتماعية المقدمة لمحدودي الدخل لمساعدتهم على مواجهات التحديات الاقتصادية.

وأوضح السيسي خلال اجتماع وزاري ضرورة مراعاة برنامج الإصلاح الاقتصادي للأبعاد الاجتماعية والتوسع في شبكات الحماية والأمان الاجتماعي، مع مواصلة العمل على ضبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق وزيادة المنافذ في المحافظات والمناطق النائية.

التزامات مالية

ووجه الرئيس المصري بقيام الحكومة بإعداد نماذج محاكاة تعكس الالتزامات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية خلال السنوات المقبلة، شاملةً المرتبات والمعاشات وخدمة الدين المترتبة على ذلك. وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، جاءت تصريحات السيسي خلال اجتماع عقده اليوم مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي.

برامج الاصلاح

في الأثناء، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي خطة الوزارة لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، حيث أكدت أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة يضع في الاعتبار طبقات الدخل الأدنى. وعرضت الوزيرة نتائج الدراسات التي تم إعدادها من أجل التوسع في برامج الحماية الاجتماعية بجميع محافظات الجمهورية، مشيرة إلى نتائج المرحلة الأولى من برنامج «تكافل وكرامة» وخطة التوسع في المرحلة الثانية لتغطية بقية المحافظات. ويقدم برنامج تكافل دعما نقديا للأسر التي تعاني من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة. وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمي كل 3 أشهر.

قرار

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، قرارا جمهوريا باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضي الدولة ملزمة لجميع جهات الولاية على الأراضي فيما يختص بتقنين المشاكل والصعوبات السابقة في مجال الأراضي. كما نص على أن كل ما يصدر من توصيات للجان الفرعية تكون له صفة الإلزام . القرار الجمهوري الذي تضمن 9 مواد ونشر بالجريدة الرسمية ألزم كل جهة ولاية تشكيل مجموعة عمل تكون مهمتها التنسيق الدائم مع لجنة استرداد الأراضي لمتابعة تنفيذ قراراتها

طباعة Email