00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عمليات مكثفة لليوم الثاني.. والتحرير يقترب

الشرعية تكتسح دفاعات الانقلابيين في تعز

دبابة للمقاومة ترابط قبالة موقع للانقلابيين في تعز خلال معارك التحرير | تصوير: أحمد الباشا

ت + ت - الحجم الطبيعي

وسعت قوات الشرعية اليمنية مكاسبها في تعز وحررت مواقع إضافية لليوم الثاني على التوالي لتقترب ليس فقط من كسر الحصار على المدينة، بل تحريرها كاملة من قبضة الانقلابيين الذين تقلصت مساحة نفوذهم بشكل كبير، وبات طريق المقاومة آمناً لفتح معركة تحرير القصر الجمهوري ومعسكر القوات الخاصة شرق المدينة، وهما من أكثر المواقع تحصيناً، وبسقوطهما تكون تعز في حكم المدينة المحررة.

وواصل الجيش اليمني هجومه الكاسح على مواقع الميليشيات في تعز وكبدت الميليشيات نحو 60 قتيلاً. وأوضح الناطق الرسمي للمجلس العسكري بمحافظة تعز العقيد الركن منصور الحساني لـ»البيان« أن قوات الجيش والمقاومة، تمكنت من تحرير مواقع جديدة، وأحرزت تقدماً جديداً في محور عصيفرة وجبهة الزنوج.

معارك عنيفة

وأطبقت المقاومة والجيش الوطني، الحصار على جبل الوعش شمال مدينة تعز والذي يتوقع تحريره خلال الساعات المقبلة. وأكد مصدر في المقاومة الشعبية لـ»البيان« سيطرة قوات الشرعية على عمارة الصومعة وتلة مجاورة لها، تشرف على منطقة وجبهة الزنوج شمال المدينة، إضافة لمدرسة أبو عبيدة، ومحطه الكهرباء والعمارة المجاورة لها في حي عصيفرة شمال المدينة.

وفي المحور الشرقي من المدينة، تمكنت المقاومة والجيش الوطني من تطهير موقع المكلكل الاستراتيجي، الذي كانت تتمركز فيه الميليشيات وتقصف من خلاله مواقع المقاومة في ثعبات وحسنات والجحملية والأحياء السكنية، فيما تم تحرير قصر صالة، وحارة قريش شرقاً. ويعد قصر صالة أحد رموز الحكم الإمامي في اليمن الذي يسعى الانقلابيون إلى استنساخه.

هروب المتحوثين

وأفادت مصادر محلية لـ»البيان« بهروب جماعي للمتحوثين القاطنين في حي صالة شرق المدينة مع عوائلهم، باتجاه الحوبان، بالتزامن مع التقدم الكبير الذي تحققه المقاومة والجيش الوطني باتجاه مناطق تمركز ميليشيات الحوثي والمخلوع في المنطقة.

وفي عملية نوعية تمكنت المقاومة من استهداف ثلاثة أطقم من تعزيزات الميليشيا الانقلابية في شارع الستين وقتل كل من عليها. وفي جبهة ثعبات شن الجيش والمقاومة الشعبية هجوماً كبيراً على مواقع الميليشيات وتحرير بيوت الدكاترة وحارة العميري والمهادين وسيطرت على موقع المكلكل العسكري الذي كان يقصف أحياء ثعبات والمجلية والقاهرة وتكبد الانقلابيون عدداً من القتلى والجرحى.

مصرع قيادي

وأعلنت ميليشيا الحوثي بذمار، عن مصرع أحد قياداتها، المدعو عبدالسلام محمد اليوسفي والمكنى »ابو كوثر« أثناء عمليات تعز. وذكرت مصادر خاصة أن القيادي الحوثي توجه إلى محافظة تعز كقائد لأحد المواقع وكان برفقته مجاميع مسلحة من أبناء مديرية الحداء يبلغ عددهم 200 فرد. ولم يعرف مصير المجموعة المرافقة له واكتفى الحوثيون بإعلان مصرع اليوسفي.

أطباء بلا حدود

في غضون ذلك، أعرب تحالف دعم الشرعية في اليمن عن أسفه الشديد لقرار منظمة »أطباء بلا حدود« إجلاء موظفيها من ستة مستوصفات في شمال اليمن، مؤكداً تقديره للعمل الذي تقوم به المنظمة مع الشعب اليمني في ظل هذه الظروف الصعبة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن التحالف في بيان له، أنه يسعى إلى عقد اجتماعات عاجلة مع منظمة »أطباء بلا حدود« لبحث سبل إيجاد حل لهذا الوضع، مؤكداً احترامه الكامل للقانون الإنساني الدولي في عملياته كافة في اليمن.

تعزية

أعرب معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي عن خالص التعازي وصادق المواساة لمملكة البحرين حكومة وشعباً باستشهاد الرقيب أول عيسى عبدالله بدر عيد، أحد أبطال قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

ونوه الجروان في بيان له إلى تقدير الشعب العربي لرجال التحالف العربي على جهودهم الوطنية ودورهم الأخوي تجاه الأشقاء في الدفاع عن الحق، وما يتحلون به من روح معنوية عالية وانضباط لأداء رسالتهم السامية.

طباعة Email