00
إكسبو 2020 دبي اليوم

العالم في أسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

راتب شهر للمشاركين السعوديين في عمليات اليمن

في قرار يبرز تقدير وعرفان المملكة العربية السعودية بأبنائها المخلصين الذين قدّموا التضحيات فداءً للدين والوطن، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بصرف راتب شهر للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل من منسوبي وزارتي الداخلية والدفاع، وأيضاً الحرس الوطني.

 

روسيا تقصف أهدافاً في سوريا انطلاقاً من إيران

انطلقت قاذفات روسيا من قواعد في إيران وقصفت مواقع لتنظيمي داعش والنصرة في سوريا، في وقت أكدت موسكو تلقيها موافقة من إيران والعراق على مرور صواريخ مجنحة من أجوائهما، رغم نفي بغداد. كما أعلنت موسكو أنها توشك على القيام بعملية عسكرية مشتركة مع أميركا في حلب.

واستخدم النظام السوري قذائف النابالم المحرمة دولياً في قصف استهدف داريا المحاصرة بريف حلب ما أدى إلى اشتعال مباني وسقوط قتلى وجرحى. وأفادت تقارير من ريف دمشق أن طائرات النظام ألقت عشرات البراميل المتفجرة على الأحياء السكنية في مدينة داريا بريف دمشق الغربي، والتي يحتوي بعضها على مادة النابالم، ما أدى إلى اشتعال حرائق في مبان سكنية وسقوط قتلى وجرحى.

 

أنقرة: لا تفاوض بشأن تسليم غولن

بلهجة حادة، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم السبت الماضي إن بلاده لا ترى أي مجال للتفاوض مع واشنطن بشأن طلب تسليم رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الشهر الماضي، وأرسلت أنقرة خطاباً إلى السلطات الأميركية تطلب فيه اعتقال غولن في وقت طلبت النيابة التركية حكمين بالمؤبد للداعية التركي المقيم في بنسلفانيا الأميركية. وأصدرت السفارة الأميركية توضيحات للرأي العام التركي من أجل تخفيف موجة العداء الشعبي بسبب شائعات عن دور أميركي في المحاولة الانقلابية.

تسابق ما بين بغداد وأربيل لدحر «داعش»

نجحت قوات البيشمركة الكردية في استعادة 11 قرية جنوبي الموصل من تنظيم داعش، بالتزامن مع مواصلة الجيش العراقي تقدمه ضمن المحور الجنوبي للموصل من أجل تحرير ناحية القيارة بالكامل والتي ستكون نقطة انطلاق رئيسية للهجوم المتوقع قريباً على المدينة التي سقطت في يد التنظيم الإرهابي قبل 26 شهراً. وصدّت قوات البيشمركة هجوماً كبيراً للتنظيم الإرهابي على سنجار مع تدخل حاسم لطيران التحالف الدولي.

وحررت القوات الأمنية العراقية منطقة الحواسم التابعة لناحية القيارة جنوبي مدينة الموصل، حيث هربت عناصر تنظيم داعش من هذه المنطقة.

 

 

طوارئ في لويزيانا الأميركية بعد فيضانات

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما حالة الطوارئ في لويزيانا في قرار يسمح خصوصاً بالإفراج عن أموال فيدرالية بسرعة لدعم جهود الإغاثة في هذه الولاية الجنوبية التي تجتاحها فيضانات «تاريخية» حسب ما أعلن حاكمها.

وغمرت المياه أجزاء واسعة من لويزيانا، الأحد، بعد ثلاثة أيام من أمطار غزيرة أدت إلى ارتفاع مستوى مياه الأنهار. وأفاد البيت الأبيض، أن الرئيس أوباما أعلن أن الولاية في حالة كارثة طبيعية، وقال مسؤولون أن هذا القرار يسمح بالحصول بسرعة على أموال فدرالية لدعم فرق الإنقاذ التي تعمل بلا توقف منذ بدء الفيضانات التي أودت بحياة 3 أشخاص.

 

 

 

الاحتلال يستبيح «الأقصى» ويكثّف الاستيطان

اندلعت مواجهات عنيفة في القدس المحتلة الأحد الماضي، إثر اقتحامات جماعية متكررة للمسجد الأقصى المبارك من قبل عتاة التطرف من المستوطنين تحت ذريعة إحياء ذكرى «خراب الهيكل» المزعوم وبحماية ورعاية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اشتبكت مع الفلسطينيين الذين تصدوا لمتطرفين حاولوا إقامة صلوات تلمودية في باحات الحرم القدسي، ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين. يأتي هذا فيما كثّف الاحتلال مخططاته الاستيطانية معلناً عن مخططات تشمل آلاف الوحدات السكنية في منطقتي رام الله والخليل.

طباعة Email