00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الإعلان عن الحكومة التونسية الجديدة الاثنين

ت + ت - الحجم الطبيعي

رجّحت مصادر قريبة من رئيس الحكومة التونسية المكلف أن يتم الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة الاثنين المقبل. وقالت مصادر مطلعة من داخل قصر الضيافة بقرطاج، حيث تدور مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، إن الشاهد سيعلن عن تشكيله الحكومي الاثنين، وإنه اتفق على ذلك مع الرئيس الباجي قايد السبسي خلال لقاء غير معلن جرى بينهما الأربعاء.

واشترطت حركة النهضة الحصول على خمس حقائب وزارية للانضمام إلى حكومة يوسف الشاهد، مؤكدةً رفضها الاكتفاء بثلاث حقائب، بينما أعلن رئيس حزب آفاق تونس ياسين إبراهيم أن حزبه سيحدد موقفه النهائي من المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية من عدمها، في إطار مجلس وطني استثنائي يُعقد بعد توضيح الملامح النهائية لتركيبة الحكومة المرتقبة، مبرزاً أن الحزب بصدد مناقشة تموقعه في هذه الحكومة وطبيعة العلاقات التي تربطه بالأطراف التي ستكون ممثلة فيها.

وأضاف، عقب لقاء جمعه أمس برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد، أن ما يهم «آفاق تونس» هو الاقتناع كحزب سياسي بأن تكون للحكومة المقبلة إمكانات كبيرة للنجاح، سواء من خلال تركيبتها أو من خلال أشخاص لهم القدرة والفاعلية في السلطة التنفيذية.

وأكدت مصادر مطلعة لـ«البيان» أن الخلافات داخل حزب حركة نداء تونس بين الهيئة السياسية والكتل البرلمانية حول قائمة المرشحين لتولي حقائب وزارية هي التي دفعت إلى التوافق بينهما حول تقديم قائمة بـ55 مرشحاً إلى رئيس الحكومة المكلف، ليختار منها ما يراه مناسباً للعمل في فريقه الحكومي.

طباعة Email