00
إكسبو 2020 دبي اليوم

قوى الأمن تسيطر على جسر القيّارة

"داعش" يتلقى ضربات نوعية في نينوى

عناصر من قوات العمليات الخاصة العراقية يحاصرون أحد المباني خلال تدريبات استعداداً لبدء معركة تحرير الموصل | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضاق الخناق على «داعش» في العراق بعد تكبده خسائر فادحة في عدة جبهات، ففيما قتل العشرات من عناصره في غارات على نينوى بينهم المسؤول الأمني، صدت قوات البيشمركة هجوم الإرهابيين في محور طوزخورماتو، في الأثناء اقتحمت قوى الأمن جسر القيارة الرئيسي جنوب الموصل وسيطرت عليه.

وأفادت خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي، أن المقاتلات العراقية شنت غارتين جويتين على مقرات تجمع إرهابيي داعش في محافظة نينوى، ما أسفر عن مقتل العشرات.

وقالت الخلية في بيان، إن طائرات اف 16 وجهت ضربتين جويتين بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، على مقرات تجمع لعناصر داعش، ما أسفر عن تدمير المقرات ومقتل العشرات من مسلحي داعش في نينوى. وأفاد مصدر أمني في عمليات نينوى، بأن ما يسمى المسؤول الأمني لتنظيم داعش في الموصل قُتل مع عدد من معاونيه.

وكشف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الضربة استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة، وأثارت الرعب والهلع في صفوف عناصر التنظيم.

على صعيد متصل، اقتحمت القوى الأمنية أمس جسر القيارة الرئيسي جنوب الموصل. وذكر مصدر أمني أن القوات الأمنية التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب اقتحمت جسر القيارة الرئيسي وسيطرت عليه.

دحر هجوم

إلى ذلك، تمكنت قوات البيشمركة في محور طوزخورماتو فجر أمس من دحر هجوم لإرهابيي تنظيم داعش. وقال مصدر في قوات البيشمركة، إن الإرهابيين حاولوا التعرض لمواقع البيشمركة في مفرق بير احمد قرب قرية زركة في محور طوزخورماتو، وإن قوات البيشمركة تصدت لمحاولة الإرهابيين بعد اشتباكات دامت نحو ساعتين. وأشار المصدر إلى أن قوات البيشمركة تمكنت من دحر محاولة داعش، مبيناً أن الهجوم الإرهابي أسفر عن إصابة أربعة من مقاتلي البيشمركة.

رفض انسحاب

في السياق، أعلنت حكومة إقليم كردستان، أن قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق التي سيطرت عليها في نطاق محافظة نينوى، وأنها ستتقدم لتحرير ما وصفته بالمناطق الكردستانية في محيط الموصل.

وقال الناطق الرسمي باسم حكومة الإقليم، إن «البيشمركة لن تنسحب من المناطق التي حررتها خلال الفترة الماضية، ولن تقف في مواقعها الحالية بل وستواصل التقدم حتى تحرير كل المناطق الكردستانية ضمن محافظة نينوى».

مقتل إرهابيين

في الأثناء، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أن قوى الأمن تمكنت من قتل ثلاثة انتحاريين من داعش كانوا متحصنين في وكر بقضاء الطارمية شمالي بغداد. وأشار بيان إلى أن القوات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة الإرهابيين استهداف المدنيين الأبرياء في بغداد.

3

أكدت قيادة عمليات بغداد أن قوة ضمن قطاع أبوغريب تمكنت اكتشاف مخبأ يحتوي على ثلاثة قواعد إطلاق صواريخ، وعشرات العبوات وبطاريات تفجير وقاعدتين معلنة إبطال مفعول 100 عبوة وتطهير 52 منزلاً وطريق بطول 6 كم.

طباعة Email