00
إكسبو 2020 دبي اليوم

موسكو تؤكد موافقة طهران وبغداد على ممر جوي للصواريخ المجنّحة

قاذفات روسية تنطلق من إيران وتقصف في سوريا

Ⅶ سوري يكسو جسده التراب بعد غارات جوية على حلب | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في تطور هو الأول منذ بداية الأزمة السورية، انطلقت قاذفات روسية استراتيجية عملاقة من قاعدة إيرانية وقصفت مواقع منتخبة شمال وشرق سوريا، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها استهدفت تنظيمي داعش وجبهة النصرة، وقالت موسكو إن إيران والعراق ستوفران ممراً جوياً لتحليق الصواريخ المجنّحة الروسية فوق أراضيهما.

وأعلنت موسكو أمس أن مقاتلات روسية قصفت مواقع لتنظيم داعش وجبهة النصرة في سوريا انطلاقاً من إيران للمرة الأولى.

ووفق بيان لوزارة الدفاع الروسية أقلعت قاذفات تي.يو22 إم3 واس.يو34 من قاعدة همدان الجوية في إيران وقصفت أهدافاً لـ«داعش» وجبهة النصرة في مناطق حلب ودير الزور وإدلب ما نتج عنه تدمير «خمسة مخازن كبرى للأسلحة» إلى جانب معسكرات تدريب في دير الزور وسراقب في ريف ادلب والباب.

خطوة جديدة

وقال المحلل بافل فيلغنهاور إنّ «استخدام هذه القاعدة يعطي روسيا تقدماً تكتيكياً لأن قاذفاتها الثقيلة يمكنها نقل قذائف أكثر بكثير إذا كان وقت طيرانها أقل»، معتبراً أن هذه الاستراتيجية ستنطوي على إلقاء «عدد هائل من القنابل».

وكشف الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات د. رياض نعسان آغا لـ«البيان»، عن أنّ تصعيد موسكو وطهران من تحالفاهما عبر استخدام قواعد لقصف سوريا، «إعلامي أكثر منه عسكرياً»، إلى أنّ روسيا ليست في حاجة لقواعد إيرانية في ظل سيطرتها المطلقة على كل القواعد داخل التراب السوري.

ولفت إلى أنّ التوافق الروسي الإيراني خطر على سوريا وليس في مصلحة الأمة العربية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن استخدام روسيا لقاعدة جوية إيرانية لتنفيذ ضربات عسكرية في سوريا «مؤسف لكنه غير مفاجئ»، مضيفاً أن واشنطن لا تزال تقيم مدى التعاون الروسي الإيراني.

وقال الناطق باسم الوزارة مارك تونر إن استخدام روسيا لقواعد إيرانية لن يمنع الولايات المتحدة بالضرورة من التوصل إلى اتفاق مع موسكو للتعاون في القتال ضد تنظيم داعش.

ممر جوي

ورأى فلاديمير كوموييدوف، رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي، والقائد السابق لأسطول البحر الأسود، أن العراق وإيران ستوفران ممراً جوياً لتحليق الصواريخ المجنحة الروسية فوق أراضيهما.

اعتراف إيراني

وعلّق رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني الأميرال علي شمخاني على التطوّر بالقول إن طهران فتحت منشآتها أمام موسكو.

  3   

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية أمس على ثلاث قرى في ريف منبج وطرد مسلحي تنظيم داعش منها. وأكّدت مصادر مقربة من القوات سيطرتها على ثلاث قرى هي ايلان وقريتي الغرة الكبيرة والغرة الصغيرة.

طباعة Email