00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سامح شكري يصل إلى بيروت في زيارة استكشافية

وزير الخارجية المصري سامح شكري(أرشيف)

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصل إلى بيروت، مساء أمس، وزير الخارجية المصري سامح شكري في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها رئيسَي مجلس النواب والحكومة نبيه بري وتمام سلام، ووزير الخارجية جبران باسيل، إلى جانب سعيه للقاء أكبر عدد ممكن من الشخصيات السياسية، في الاستقبال الذي يقيمه السفير المصري محمد بدر الدين زايد الذي تنتهي مدة خدمته في لبنان آخر الشهر الجاري.

وأفادت معلومات صحافية بأنه لم يسمح للصحافيين بالدخول إلى صالون الشرف في المطار، لتغطية وصول شكري، بطلب من السفارة المصرية في بيروت، بحسب ما ذكرت الأجهزة الأمنية المختصة في المطار.

وفي السياق، أشارت المعلومات التي توافرت لـ«البيان»، إلى أن زيارة الوزير لبيروت تدخل في إطار تأكيد القاهرة حضورها على الساحة العربية، وخصوصاً في لبنان، وإلى أن الأفكار التي سيحملها شكري لا تختلف عن تلك التي حملها مسؤولون دوليون آخرون، ولا سيما منهم وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت.

والتي تشدد على ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي وعدم انتظار تطورات خارجية لإتمام هذه الخطوة.في الموازاة، استبعدت مصادر سياسية وحزبية، وضِعت في أجواء التحضيرات لزيارة شكري للبنان، أن تكون هناك مبادرة مصرية محدّدة العناوين.

وأشارت لـ«البيان» إلى أن كل ما تبلغت به هو أن رئيس الديبلوماسية المصرية يرغب في أن تكون بيروت محطة في إطار جولته بعواصم دول الجوار السوري، للوقوف على رأي المسؤولين اللبنانيين في مجمل التطورات المحلية والإقليمية والدولية، واصفة أن الزيارة تعد استكشافية للأوضاع في لبنان ومآلاتها بجانب تبادل وجهات النظر مع المسؤولين اللبنانيين بشأن الأوضاع الإقليمية وخاصة ما يجري في سوريا.

في سياق متصل، يستعد السفير المصري لمغادرة لبنان نهاية الشهر الجاري، على أن يتسلم السفير الجديد مهمته في الأول من سبتمبر المقبل. حيث تم اختيار السفير محمد بخاري الذي أمضى سنوات من خدمته الديبلوماسية في بيروت .

طباعة Email