00
إكسبو 2020 دبي اليوم

البرلمان العراقي يصادق على تعديل وزاري يطال 5 حقائب

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد شهور من التأخير ونكسات عدة تلقاها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أجل تشكيل حكومة جديدة، وافق مجلس النواب أمس على تعيين خمسة وزراء جدد.. وسط طلب نيابي لسحب الثقة عن وزير الدفاع الأسبوع المقبل. وصادق النواب على اختيار العبادي لوزارات النفط والنقل والتعليم العالي والإسكان وإعادة الإعمار والموارد المائية، لكنهم رفضوا من عينه وزيراً للتجارة يوسف الأسدي.

ووافق البرلمان على كل من عبد الرزاق آل عيسى لوزارة التعليم العالي، وحسن الجنابي لوزارة الموارد المائية، وكاظم فنجان لوزارة النقل، وآن نافع أوسي لوزارة الإعمار والإسكان، وجبار لعيبي لوزارة النفط.

وقال العبادي قبل تقديم المرشحين الجدد أمام البرلمان: »أقدم التعديل الوزاري لكم، وأعلم أن الديمقراطية تسمح لوجود معارض، لكن يجب أن نحترم قرار الأكثرية، وما يوافق مجلس النواب أحترمه«.

طلب نيابي

في الأثناء، كشف رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، عن تسلمه طلباً موقعاً من 63 نائباً من النائب المستجوب عالية نصيف، لتحديد موعد لسحب الثقة من وزير الدفاع.

وصوت مجلس النواب في جلسته أمس على عدم قناعته بأجوبة وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه مطلع الشهر الجاري. وقال الجبوري: »سيتم إدراج الطلب على جدول أعمال جلسات الأسبوع المقبل«.

خفض النفقات

أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، أن إيرادات العراق النفطية غير قادرة على تغطية رواتب موظفي الدولة.

وبينما أشار إلى منح قروض لبعض المشاريع بستة تريليونات دينار لتحفيز الواقع الاقتصادي.. طالب المصرف المتحد للاستثمار، الحكومة بخفض الإنفاق الحكومي، وفرض الضرائب والرسوم.

طباعة Email