00
إكسبو 2020 دبي اليوم

5 محاور رئيسية لزيارة شكري إلى لبنان غداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

حددت مصادر دبلوماسية مصرية خمسة محاور رئيسية للزيارة التي يقوم بها غدًا (الثلاثاء) وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى لبنان، والتي من المقرر أن يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين اللبنانيين. وهي الزيارة التي كان قد أعلن عنها سفير مصر في لبنان د. محمد بدر الدين زايد.

ويتعلق المحور الأول من محاور وملفات زيارة شكري إلى بيروت بالعلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاستثمارية. وفي هذا الصدد، قد يتم التنسيق حول مسألة منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»؛ لاسيما في ضوء تقدم مصر بمرشح، وهي الوزيرة السابقة السفيرة مشيرة خطاب، وكذلك تقدم لبنان بمرشحة وهي فيرا الخوري.

وتأتي مسألة الأوضاع السياسية في لبنان كثاني وأهم الملفات التي تغلف محاور الزيارة؛ فمن المقرر أن يتم تبادل وجهات النظر بالنسبة إلى الموقف السياسي الحالي في لبنان ومساعي انتخاب رئيس للبنان لسد الفراغ الرئاسي الكائن حاليًا.

وشددت المصادر على كون شكري يقدم من خلال هذه الزيارة رسائل دعم مصرية خاصة إلى لبنان ويعبر عن حرص بلاده واستعدادها للمشاركة في تقريب وجهات النظر بين الأطراف اللبنانية المختلفة.

وثالث هذه الملفات ما يتعلق بالأزمة السورية على وجه التحديد، لاسيما وأن لها انعكاسات خطيرة واضحة على لبنان؛ خاصة مع مساندة ميليشيات حزب الله لنظام بشار الأسد في سوريا. كما يتم التطرق في السياق ذاته إلى مسألة النفوذ والتدخلات الإيرانية.

ومن بين الملفات التي من المرجح أن تشملها زيارة شكري إلى لبنان ما يتعلق بمحاولة تعزيز علاقات بيروت العربية في ظل التطورات الأخيرة. ويأتي الملف الخامس والأخير متعلقًا بمناقشة الأزمات العربية المحيطة؛ من بينها القضية الفلسطينية.

طباعة Email