00
إكسبو 2020 دبي اليوم

إجراءات صارمة في السعودية لتأمين سلامة الحجاج

وزارة الدفاع دعمت خطة الحج عبر طائرات بتقنيات حديثة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتهيأ السعودية لإستقبال ما يقارب 2,5 مليون حاج من الداخل والخارج وفقاً لتوقعات وزارة الحج، فيما تعكف الجهات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة وتأمين الحجاج على استكمال استعداداتها بهدف تمكين حجاج بيت الله الحرام، من أداء الفريضة في أمن وأمان ويسر وراحة.

وأكد خبراء أمنيون سعوديون لـ«البيان» أن في هذا الموسم كما في مواسم الحج السابقة تقف القوات المسلحة السعودية بمختلف فصائلها الجوية والبرية والبحرية، الى جانب قوات وزارة الداخلية التي تعتبر الأكثر احترافا على مستوى العالم في فن إدارة الحشود لتتعاونا مع بقية أجهزة الدولة لاستقبال الملايين من ضيوف الرحمن.

وقال الباحث السعودي كامل بن عبد الله الشمري أن قوات الأمن السعودية تكثف استعداداتها لموسم الحج هذا العام، والذي يتزامن مع تصاعد وتيرة التطرف الذي يستهدف المملكة العربية السعودية، حيث تعرضت المدينة المنورة لتفجير انتحاري، كما تعرضت بعض المساجد في شرق البلاد لهجمات الانتحاريين الدواعش، إلى جانب اعتداءات وعمليات اغتيال غادرة لعناصر الشرطة السعودية.

جاهزية عالية

ويؤكد خبراء عسكريون أن انخراط القوات المسلحة السعودية على تأمين الحدود الجنوبية للبلاد، إضافة الى خوضها في عمليات إعادة الشرعية في اليمن بقيادتها للتحالف العربي، لن يؤثر في قدرتها على تأمين موسم حج ناجح كما كل موسم، فجميع أفرع القوات المسلحة وقوات الحرس الوطني حاضرة في موسم الحج هذا العام.

وانطلاقا من إحدى قواعدها العسكرية في منطقة مكة المكرمة وهي قاعدة الملك فهد الجوية في محافظة الطائف، ستنطلق الطائرات العمودية للقوات الجوية السعودية جنبا الى جنب مع مروحيات الأمن السعودي المجهزة بأحدث تقنيات المراقبة في العالم ومروحيات الدفاع المدني لحماية وتأمين حشود الحجاج.

غطاء جوي

ولأن كل تصريحات القيادة السعودية العليا تؤكد أن تحقيق الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام هو أشرف مهمة يحملها السعوديون حكومة وشعبا، ويقدرونها حق قدرها فإن إرادة الخير حتما سوف تنتصر على الشر والإرهاب.

ويؤكد الخبير الاستراتيجي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بجدة، اللواء الدكتور أنور بن ماجد عشقي، أن القوات الجوية السعودية الأكثر تطورا على مستوى المنطقة تظل سندا قويا لقوات الداخلية السعودية لتغطية سماء مكة المكرمة بكل ما فيها من مشاعر مقدسة، وكذلك كل الطرق والمرتفعات الجبلية الوعرة التي تحيط بها لتؤمن غطاء جويا مع مروحيات قوات الأمن والدفاع المدني.

100 ألف

من جهته توقع الباحث في الشؤون الأمنية د.مهدي بن عبد الله النهاري ان تنشر السعودية مئة ألف من أفراد وضباط الأمن لتأمين سلامة الحجاج في ظل التهديدات التي يواجهها موسم الحج هذا العام خاصة بعد حادثة التفجير الانتحاري بالقرب من المسجد النبوي في المدينة المنورة في الخامس من شهر يوليو الماضي وأسفر عن مقتل أربعة من رجال الأمن وجرح خمسة آخرين.

فروع الحماية

يقع مقر قوات الأمن المسؤولة عن تأمين الحجاج في منى، بضعة أميال عن المسجد الحرام في مكة المكرمة، ومن بين القوات التي سيتم نشرها للمساعدة في تنظيم الحشود وضمان سلامة الحجاج أعضاء وحدة خاصة لمكافحة التطرف، وفصيل الكيماويات لعمليات المسح الإشعاعي والتطهير الكيمياوي من الغازات السامة وإبطال المتفجرات، وشرطة المرور والدفاع المدني وقوات الحرس الوطني.

طباعة Email