00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الجامعة العربية تبحث تطوير آليات العمل العربي المشترك

وفد الإمارات خلال مشاركته باجتماع الجامعة العربية في القاهرة | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت الجامعة العربية اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين، أمس، بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة وبرئاسة مندوب السعودية الدائم عبدالعزيز القطان لبحث تطوير آليات العمل العربي المشترك.

وأكد القطان عقب الاجتماع أن هناك توافقاً كبيراً بين الدول الأعضاء حول تعديل ميثاق الجامعة وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى النظام الأساسي للموظفين والنظام الداخلي. وأعرب القطان عن اعتقاده بأنه خلال الفترة المقبلة، سيتم الانتهاء من إعداد ميثاق الجامعة العربية الجديد ليتواكب مع التطورات التي تحدث في العالم.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان تعديل الميثاق يشمل آلية التصويت على قرارات الجامعة، قال قطان إنه «جارٍ حالياً إدخال بعض التعديلات في موضوع التصويت، وهناك آراء نوقشت في هذا الشأن بالإضافة الى موضوعات أخرى تتعلق بتعديل الميثاق وهي أمور تحتاج بعض الوقت حتى نستطيع أن نحسم المسائل في وقتها».

وأضاف أن «كل الأمور الخاصة بتعديل الميثاق ومراجعة الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك سيتم الانتهاء منها وسوف تقدم في صورتها النهائية إلى وزراء الخارجية ثم إلى القمة العربية المقبلة التي ستعقد برئاسة اليمن.

وترأس وفد الدولة خليفة الطنيجي القائم بأعمال المندوب الدائم للدولة لدى الجامعة العربية، وضم الوفد هاني بن هويدن مسؤول شؤون مندوبية الدولة لدى الجامعة العربية وعبدالله صالح الحمادي مسؤول القطاع القانوني بالمندوبية.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام حسام زكي أنه بعقد الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك نكون اقتربنا من الانتهاء من العمل في هذا الموضوع.

طباعة Email