00
إكسبو 2020 دبي اليوم

كاريكاتور

السلطات الأردنية تحقق مع كاتب تطاول على الذات الإلهية

ت + ت - الحجم الطبيعي

باشرت السلطات الأردنية أمس، تحقيقاً مع الكاتب الأردني اليساري ناهض حتر في شأن نشره رسماً كاريكاتورياً يتطاول على الذات الإلهية على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وقررت إحالته على المدعي العام اليوم الأحد.

وأفاد فيصل البطاينة محامي حتر أن محافظ عمان خالد أبو زيد استمع الى أقواله. وقال البطاينة: «تقرر التحفظ على حتر في سجن ماركا في عمان لحين عرضه على مدعي عام عمان صباح الأحد». وأضاف ان «الشكوى التي وردت ضد حتر هي الإساءة للذات الإلهية وان دعوى الحق العام جرى تحريكها من قبل رئيس الوزراء».

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن رئيس الوزراء هاني الملقي أوعز الى وزير الداخلية بالتحقق بما نسب الى احد الكتاب حول نشره مادة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمس الذات الإلهية. وأضافت أن رئيس الوزراء طلب من وزير الداخلية استدعاء الكاتب من خلال الحاكم الإداري واتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

وأوضحت الوكالة أن «الملقي شدد على أن القوانين ستطبق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة على مجتمعنا»، مشيراً إلى أن «حرية التعبير مصانة للجميع لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية».

وحذف حتر المنشور من صفحته وأكد في توضيح أن الرسم «يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون».

طباعة Email