00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحرير مناطق واسعة حول المدينة

القوات العراقية تهاجم مركز القيارة من محورين

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت القوات العراقية عملية واسعة عبر محورين لاقتحام وسط مدينة القيارة الاستراتيجية في عملية تحرير الموصل عقب تمكنها من تحرير الجســـــــر الرابط بين محافظتي نينوى وصلاح الدين بجانب عدد من القرى والمناطق المحيطة في وقــــــــت تجري عملية تحرير مدينة الموصل بوتيـــــرة متسارعة وكشفت عشائر سنية عن استلامها أسلحة أميركيــــــة متطورة بغرض محاربـــة تنظيــــم داعش.

وأعلن مسؤولون عسكريون انطلاق عملية عسكرية لاستعادة ناحية القيارة جنوب الموصل من عدة محاور. يأتي هذا بعد أن أعلنت خلية الإعلام الحربي استعادة عدد من القرى والقريبة من مطارها بعد قصف مكثف من الطيران الدولي.

غطاءجوي

وقال ضابط ميداني، إن القوات العراقية بدأت عمليات اقتحام مركز القيارة، مع غطاء جوي كثيف من طيران التحالف الدولي والعراقي. وتدور المعارك جنوب الموصل على محورين، الأول جنوب ناحية القيارة نحو القرى الحدودية مع محافظة صلاح الدين، والثاني باتجاه شمال قاعدة القيارة الجوية لاستعادة مركز الناحية. وقال الضابط في الجيش العراقي، الرائد تحسين سعيد، في تصريح صحفي، إن «قوات من الجيش بدأت في صباح السبت، عملية استعادة قرى القيارة من سيطرة داعش، وتمكنت من استعادة قريتي الجدعة والعجبة، إضافة إلى جسر القيارة».

استعدادات متسارعة

وبالتزامن تجرى الاستعدادات لتحرير مدينة الموصل بوتيرة متسارعة و أفادت مصادر عشائرية في محافظة نينوى، بأن العشائر السنية في قضاء مخمور، التي تخوض الحرب ضد تنظيم داعش، تلقت من الولايات المتحدة أسلحة متنوعة لمحاربة التنظيم.

إلى ذلك احبط مقاتلو الحشد العشائري هجوماً لتنظيم داعش على منطقة المقالع شمال شرق بعقوبة، فيما أعلنت قيادة عمليات بغداد عن العثور على صواريخ وتطهير منازل ومعالجة عبوات ناسفة في الفلوجة والخالدية.

إحباط هجوم

وقال مصدر محلي في محافظة ديالى أمس، إن «مقاتلين محليين احبطوا هجوما لتنظيم داعش، شنه، على منطقة المقالع في حوض حمرين، شمال شرقي بعقوبة، واشتبكوا مع إرهابيي التنظيم بأسلحة مختلفة واجبروهم على الفرار».

مقتل إرهابيين

وبالتزامن أعلنت مصادر أمنية بمحافظة الأنبار عن مقتل العشرات من داعش وتدمير رتل للتنظيم بقصف لطيران التحالف الدولي في منطقة سكران، غرب الأنبار.

وقال قائد الحشد العشائري في قضاء حديثة، عواد اسعيد، في تصريح صحفي، إن «طيران التحالف الدولي نفذ غارة جوية استهدفت رتلاً لتنظيم داعش في منطقة سكران،غربي قضاء حديثة، مما اسفر عن تدمير الرتل بالكامل ومقتل العشرات من عناصر التنظيم».

طباعة Email