00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الاحتلال يقمع مسيرات الضفة ويبعد فلسطينيين عن القدس

تصعيد غير مسبوق في هدم ممتلكات الفلسطينيين

مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة كفر قدوم | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قمعت قوات الاحتلال أمس، مسيرات رفض مناهضة الاستيطان والتضامن مع الأسير المضرب عن الطعام بلال الكايد الذي أجلت محكمة الاحتلال العليا النظر في قضيته إلى أكتوبر المقبل، فيما اعتقلت وأبعدت عشرات الفلسطينيين عن المسجد الأقصى، في حين أكد تقرير للأمم المتحدة أن الاحتلال هدم من منازل الفلسطينيين في الأشهر السبعة المنقضية من هذا العام أكثر مما هدم طوال العام الماضي 2015.

اقتحام

وأفاد رئيس بلدية حوارة ناصر حواري بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الشارع الرئيس وسط البلدة، ترافقهم قوات كبيرة من الجيش والشرطة وحرس الحدود لتأمين الحماية لهم. وقمعت قوات الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية التي حملت عنوان الإفراج العاجل عن الأسير الكايد. كما اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية كفر قدوم غرب نابلس.

اعتقالات

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في القدس القديمة، واقتحمت معظم حارات القدس القديمة، واعتقلت 15 شاباً، وأفرجت عنهم بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً، كما اعتقلت عددا من الشبان في الخليل.

بلال الكايد

ورفضت المحكمة الإسرائيلية العليا طلب الأسير المضرب عن الطعام بلال كايد بفك القيود التي تربطه بالسرير في مستشفى «برزلاي» بمدينة عسقلان، وقررت تحديد جلسة استماع في الخامس من أكتوبر المقبل للنظر في التماس على اعتقاله إدارية، الأمر الذي اعتبرته الجبهة الشعبية قرار تصفية وإعدام له يجب أن يُقابل بالغضب الشعبي والتصعيد الميداني.

تقرير أممي

وأفادت تقارير أن سلطات الاحتلال هدمت في 2016 عدداً من المنازل والمنشآت الفلسطينية يتجاوز ما قامت به طوال العام 2015 في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وأورد مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أنه منذ بداية 2016 تم هدم 726 منشأة ما خلف 1020 نازحاً مقابل 531 عملية هدم وتشريد 688 فلسطينياً في 2015.

وأوضح المكتب أنه خلال الأسبوع الفائت وحده، هدم الاحتلال 42 بنية بذريعة عدم وجود تراخيص بناء، ما تسبب بتشريد 30 شخصاً وأثر على حياة أكثر من 1200 شخص» في القدس والضفة الغربية.

وقالت منظمة بتسيلم الإسرائيلية غير الحكومية إن «إسرائيل أزالت على الأقل 188 منزلاً فلسطينياً في الضفة»، لافتة إلى أنه «العدد الأكبر منذ 2006».

ومنذ 1988، تم تنفيذ 2800 أمر هدم علماً أن عائلات فلسطينية لا تزال مهددة بأوامر مماثلة يناهز عددها 11 ألفاً.

726

منشأة هدمت من بداية العام

1020

مشرداً بعد هدم ممتلكاتهم

2800

أمر هدم منذ 1988

11000

مهددون بأوامر هدم

طباعة Email