00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تركيا تتلقى طلباً روسياً لإغلاق حدودها مع سوريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقت تركيا طلباً روسيا بإغلاق حدودها مع سوريا، لوقف ما قالت موسكو إنه تدفق للأسلحة والمقاتلين، فيما قالت مصادر روسية إن روسيا تستطيع أن تقدم للجانب التركي صوراً من أقمار صناعية تظهر المعابر المقصودة.

ونقلت صحيفة «إيزفيستيا» الروسية، استناداً إلى مصادر في البرلمان الروسي، أن وفداً من الدبلوماسيين والعسكريين الروس طلب أثناء مباحثات مع نظرائهم الأتراك إغلاق الحدود التركية- السورية.

وأكد نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي «الدوما» فيكتور فودولاتسكي: «طرحنا، بالطبع، مسألة متعلقة بإغلاق الحدود التركية- السورية لوقف تدفق المقاتلين والأسلحة».

وأكد البرلماني الروسي أن موسكو بدورها تستطيع أن تقدم للجانب التركي صوراً من أقمار صناعية، تظهر فيها معابر لتهريب الأسلحة والمقاتلين إلى سوريا.

وذكرت الصحيفة أن تركيا تنزع إلى اجتياز المسائل المعلقة في الشأن السوري، وأنها قد تقبل المقترح الروسي، مضيفة أن أنقرة قد بدأت بدراسته.

إلى ذلك، كشف وزير الخارجية التركي أمس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني في تركيا أن الاجتماعات الثنائية مع إيران متواصلة منذ سنتين، داعياً إلى تكثيف التعاون مع إيران بشأن الملف السوري.

وأشار تشاويش أوغلو إلى أن الطرفين تحدثا في الملف السوري، لافتاً إلى وجود الكثير من النقاط المشتركة بين تركيا وإيران في الملف السوري. كما شدد على أن بلاده متفقة مع إيران على مسألة ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا. وأضاف «ننتظر تطوراً من إيران لإيجاد حل عادل للأزمة السورية».

طباعة Email