«نداء تونس» 6 وزارات وحركة النهضة 4

أحزاب تونس تتقاسم الحقائب اليوم

رئيس الحكومة المكلّف يوسف الشاهد خلال مؤتمر صحافي بعد لقائه الرئيس السبسي | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد مشاورات دامت أكثر من أسبوع، ينتظر تقاسم الأحزاب في تونس الحقائب الوزارية اليوم على أن يتم الإعلان عن التشكيل الحكومي الاثنين المقبل، في الأثناء كشفت مصادر عن أنّ حركة نداء تونس ستحصل على ست وزارات، فيما نصيب النهضة أربع.

وأكّد رئيس الحكومة التونسية المكلف يوسف الشاهد، أنه سيعقد اليوم لقاءات مع وفود الأحزاب المنتظر إشراكها في التشكيل الجديد، بهدف توزيع الحقائب الوزارية بعد أسبوع من المشاورات شهد جملة من التوافقات حول هيكلة الحكومة وأولوياتها.

وكشفت مصادر مطلعة في قصر قرطاج، عن أنّ التشكيل الحكومي جاهز، وأن مشاورات اليوم ستكون لوضع اللمسات الأخيرة لا أكثر.

ومن المنتظر وفقاً للمصادر ذاتها أن يتم الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد الاثنين المقبل بفريق من 20 وزيراً و14 وزير دولة، وأنّ عدداً من الوزراء سيكون من الفاعلين السياسيين المرشحين من قبل الأحزاب، فيما البقية من الكفاءات الوطنية، لاسيّما في الاقتصاد نظراً للظروف الصعبة التي يعانيها والتي تحتاج أهل الخبرة أكثر من رجال السياسة.

ولفت القيادي في حركة نداء تونس رؤوف الخماسي أمس، إلى أنّ حركته ستحصل على ست وزارات وحركة النهضة على أربع، مشيراً إلى أنّ حركة النهضة وحزب الاتحاد الوطني الحر شريكان وليسا حليفين للنداء.

ووفق مصادر مطلعة فإنّ حركة النهضة تقدمت بأسماء ثمانية مرشحين لاختيار عدد منهم للمناصب الوزارية، كما تقدم كل من الاتحاد الوطني الحر وحزب آفاق تونس بثلاثة أسماء لكل منهما.

دمج وزارات

بدوره، شدّد القيادي في حزب آفاق تونس كريم الهلالي، على أنّ الاتجاه يسير نحو دمج بعض الوزارات المتشابهة الاختصاصات، بحيث يتم استحداث جسم للتعليم سيضم وزارات التربية والتعليم العالي والتكوين، وآخر للاقتصاد سيضم وزارات التنمية والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي، مع تعيين مستشارين تابعين لرئاسة الحكومة مسؤولين على هذه الأقطاب وعلى التنسيق بين الوزارات.

وينتظر أن يحافظ وزيرا الخارجية والداخلية الحاليان على حقيبتيهما، بينما سيتم تكليف ستة نساء من بينهن اثنتان من نداء تونس بحقائب وزارية، فيما سيغيب زعماء الأحزاب المشاركة في الحكومة عن كراسي الوزارة، وفق ما أكّد زعيم الحركة الدستورية كمال مرجان وزعيم آفاق تونس ياسين إبراهيم.

تحذيرات واحتجاجات

في المقابل، حذر النائب مجلس نواب الشعب عن الجبهة الشعبية عبد المؤمن بلعانس في تصريحات أمس، من أنّ الحكومة المقبلة التي سيشكلها يوسف الشاهد سيكون مصيرها الفشل، لافتاً إلى إمكانية اندلاع احتجاجات شعبية إثر تشكيلها.

دستورية تكليف

في الأثناء، اتسعت دائرة الجدل القانوني والدستوري حول تكليف يوسف الشاهد بتشكيل الحكومة الجديدة، ففيما أعلن الناطق الرسمي باسم ائتلاف الجبهة الشعبية اليساري حمّهة الهامي أن الجبهة كلفت رئيس كتلتها البرلمانية بالبحث في مدى دستورية التكليف، قال منسق شبكة دستورنا جوهر بن مبارك إن الشبكة تتجه نحو الطعن أمام المحكمة الإدارية بسبب غياب المحكمة الدستورية في قرار تكليف الشاهد.

حملة

أكدت النائبة البرلمانية عن حزب تيار المحبة ريم الثايري أن حزبها مستمر في حملته المطالبة باستقالة الرئيس السبسي وتنظيم انتخابات رئاسية ثم تشريعية مبكرة لإنقاذ البلاد من الفساد وخطر الإفلاس. ودعت الثايري إلى المشاركة في الوقفات الاحتجاجية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

Email