نفوذ

روسيا تخطط لتحويل «حميميم» إلى قاعدة جوية دائمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تخطط روسيا لتحويل مطارها العسكري في حميميم بشمال غرب سوريا حيث تتمركز طائراتها المستخدمة في توجيه ضربات ضد تنظيم "داعش"، إلى قاعدة جوية دائمة، على ما أعلن عضو في مجلس اتحاد روسيا، الغرفة العليا في البرلمان، أمس. وقال فرانتس كلينتسيفيتش، النائب الأول لرئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن في المجلس لصحيفة «ايزفيستيا»، «بعد تحديد وضعها القانوني، ستصبح حميميم قاعدة عسكرية روسية. سنشيد فيها بنية تحتية مناسبة، وسيعيش عسكريونا في ظروف كريمة».

ولم يستبعد بعد ذلك إمكان زيادة عدد الطائرات العسكرية الروسية المتمركزة في سوريا، لكنه أكد انه «لن يتم نشر أسلحة نووية وقاذفات ثقيلة بصورة دائمة» في سوريا.

وقال كلينتسيفيتش إن «الدعم في مجال الاستخبارات والضربات (التي يشنها) سلاح الجو الروسي يسمحان للجيش السوري بتأدية مهماته بنجاح». وأضاف «روسيا تتفهم انه إذا لم تتخذ اجراءات، فإن تهديداً إرهابياً واسع النطاق قد يصل أيضا إلى حدودها».

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الفائت إلى مجلس الدوما (مجلس النواب) مشروع قانون بشأن التصديق على اتفاق مع الحكومة السورية لنشر مجموعة طائرات روسية في حميميم «لفترة غير محددة».

Email