العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    رصاص الاحتلال يصيب 7 في بيت لحم والمستوطنون يدنّسون الأقصى

    اقتحامات وهدم منازل في الضفّة الغربية

    يستمر الاحتلال في ترسيخ سياسة الاستيطان، إذ هدم منازل فلسطينيين بعضها ممولة من الاتحاد الأوروبي في الضفّة الغربية، وفيما أصاب الرصاص الحي سبعة أشخاص إثر اقتحام مخيّم الدهيشة جنوب بيت لحم، دنّس 120 مستوطناً المسجد الأقصى.

    وهدم الاحتلال صباح أمس خمسة منازل في الضفة الغربية المحتلة، بعضها ممول من الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى تشريد 27 فلسطينيا، نصفهم من الأطفال، وفق ما أعلنت منظمة إسرائيلية غير حكومية. وهدمت جرافات الاحتلال في وقت مبكّر خمسة منازل جاهزة الصنع، على بعضها شعار الاتحاد الأوروبي الأزرق اللون..

    وقامت قوات الأمن بإجلاء السكان بالقوة عندما كانوا يحاولون معارضة هدم منازلهم في قرية أم الخير في منطقة الخليل. وقالت منظمة بيتسيلم الحقوقية الإسرائيلية، إنّ ثلاثة من هذه المنازل تم تمويلها من الاتحاد الأوروبي، موضحة أنّ 27 شخصاً بينهم 16 قاصراً أصبحوا بلا مأوى. في السياق، أكّد بيان صادر عن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أنّ المنشآت السكنية هدمت ثماني مرات من قبل، مشيراً إلى أنّ ثلاثة من المباني التي تمّ هدمها كانت ممولة من الاتحاد الأوروبي.

    ووفق البيان فإنّ الاحتلال يدمّر بلا هوادة منازل الفلسطينيين وسبل عيشهم من أجل إفساح المجال أمام المزيد من المستوطنات غير القانونية.

    هدم

    على صعيد متصل، أقدم الاحتلال على هدم مطعم ومعمل للخزف في بلدة سبسطية قرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال هدمت مطعماً واستراحة، فضلاً عن معمل للخزف قرب المنطقة الأثرية في البلدة بذريعة البناء في المنطقة المصنفة «ج». وأضافت إن قوات الاحتلال فرضت منع التجوال في المنطقة الأثرية وأجبرت أحد سكان القرية على هدم بركس وحظيرة لتربية المواشي بنفسه.

    رصاص حي

    إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن سبعة أشخاص أصيبوا فجر أمس بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات إسرائيلية لمخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية عن مصدر أمني قوله، إنّ مواجهات اندلعت بين الشبان والقوات أثناء اقتحام المخيم، وفتح الجنود نيران أسلحتهم بشكل عشوائي، ما أدى إلى إصابة سبعة فلسطينيين بالرصاص الحي في الأطراف، نقلوا على إثرها إلى المستشفى، ووصفت حالاتهم بالمستقرة. وأضافت الوكالة أن القوات اعتقلت أسيراً محرراً بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

    اقتحامات الأقصى

    في الأثناء، اقتحم 120 مستوطناً يهودياً أمس المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة عبر مجموعات متتالية وبحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. وقالت مصادر محلية فلسطينية، إن الاقتحامات ركزت على عائلات استيطانية يهودية، وإن شرطة الاحتلال اضطرت إلى طرد مستوطن خارج المسجد بعد توقيفه من حراس الأقصى خلال محاولته أداء طقوس تلمودية داخله.

    وتصدى مصلون وطلبة مجالس العلم للمستوطنين وجولاتهم الاستفزازية بهتافات التكبير الاحتجاجية، فيما شددت شرطة الاحتلال الخاصة إجراءاتها بحق الشبان والنساء واحتجاز بطاقاتهم الشخصية خلال دخولهم إلى المسجد الأقصى.

    13

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أمس، بأن قوات من الجيش اعتقلت الليلة قبل الماضية 13 فلسطينياً في مناطق مختلفة بالضفة الغربية. ويعتقل الاحتلال وبصورة شبه يومية مقاومين بحجة أنّهم مطلوبون لأجهزة الأمن للاشتباه فيما يسميه الإخلال بالنظام العام والقيام بأعمال شغب.

    طباعة Email