العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    دبابات ومدرعات أميركية للسعودية بقيمة 1.15 مليار دولار

    الكويت تشتري 30 مروحية عسكرية من فرنسا

    وقعت وزارة الدفاع الكويتية مع شركة فرنسية متخصصة في صناعة المروحيات «ايرباص هيلوكبتر» عقد شراء 30 طائرة عامودية من نوع «كاراكال» لصالح القوات المسلحة الكويتية (البرية والجوية والبحرية)، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح الصباح ووزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان.

    وذكر بيان لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع الكويتية أنه تم تخصيص ست طائرات عامودية لصالح الحرس الوطني الكويتي، مؤكدة حرص الوزارة على امتلاك مروحيات ذات قدرات عملياتية عالية ومواصفات متقدمة ومتطورة لإسناد القوات المسلحة في العمليات الحربية.

    وأضافت المديرية أنه سيتم تزويد تلك المروحيات بمنظومة حرب إلكترونية متطورة مع صواريخ بحرية جو-سطح، مبينة أن بنود العقد تضمنت توفير الدعم اللوجستي وتدريب الطيارين والفنيين ووجود مدربين طيارين في دولة الكويت لاستكمال التدريب فيها، إضافة إلى توفير عدد من أجهزة التدريب تتمثل في جهاز طيران تشبيهي كامل المواصفات، فضلاً على كافة المساعدات التدريبية المطلوبة.

    وأوضحت أن العقد يشمل تطوير المباني والبنية التحتية لمباني العمليات ومباني الصيانة ومباني تدريب الطيارين والفنيين، إضافة إلى مباني الخدمات العامة بقاعدة «علي السالم الجوية» لاستيعاب تلك المروحيات.

    وبحسب بيان لوزارة الدفاع الفرنسية، حصل مراسل وكالة أنباء الإمارات في باريس على نسخة منه، فإن الصفقة الموقعة مع دولة الكويت هي جزء من اتفاق تجاري عسكري وقع بين البلدين في العام 2015 بقيمة إجمالية تبلغ مليارين ونصف المليار يورو..

    وذلك على هامش زيارة رسمية قام بها رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وتوجت بتوقيع 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات العسكرية والمالية والإعلامية والأكاديمية، بعد مباحثات تركزت على تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والعسكرية والثقافية والعلمية، والتعاون الثنائي في مواجهة الإرهاب والحد من آثاره وتداعياته لما يشكل تهديداً للأمن والسلم الدوليين.

    وتتميز المروحية «كاراكال» بتنوع معداتها التكنولوجية وقدراتها التسليحية، لا سيما وأنها مزودة بكاميرات للرؤية الحرارية والليلية عالية الدقة، وأنظمة استشعار ورادارات دقيقة، ويمكن تحميلها برشاشات ثقيلة وقاذفات صواريخ. وتعمل بمحركين وتستطيع حمل ما يصل إلى 29 جندياً إلى جانب طاقمها الذي يتألف من شخصين.

    السعودية

    وإلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية الـ«بنتاغون»، أمس، إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع محتمل لعتاد عسكري بقيمة 1.15 مليار دولار للسعودية يشمل أكثر من 130 دبابة أبرامز و20 مدرعة.

    وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التي تشرف على مبيعات الأسلحة للخارج: إن الصفقة ستساهم في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن شريك إقليمي.

    وأضاف أن شركة جنرال ديناميك ستكون المتعاقد الرئيسي.

    طباعة Email