80 قتيلاً و80 ألف متضرر بفيضانات السودان

Ⅶ سودانيات ينقلن ما تبقى من متعلقاتهن | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت بعثة الأمم المتحدة في السودان عن تأثر أكثر من 80 ألف شخص من جراء الأمطار والسيول التي ضربت أجزاء واسعة من البلاد خلال الأيام الأخيرة، وأكدت تضرر ما يقارب 16 ألف منزل، أكثر من 5 آلاف منها دمرت تماماً، فيما أكدت إحصاءات رسمية أن نحو 80 شخصاً لقوا حتفهم بسبب الأمطار.

وحذر مكتب الأمم المتحدة بالخرطوم وفق بيان من مخاطر متزايدة من الفيضانات على طول نهر النيل وروافده في السودان خلال الأسابيع المقبلة، بسبب توقع سقوط أمطار غزيرة في مناطق منابع النیل الأزرق، وأشارت إلى أنه تأثر حتى الآن نحو 80175 شخصاً، ولفتت إلى أنه لا تزال الجهود جارية للتحقق من عدد الأشخاص المتضررین، وتحدید احتیاجاتھم وجھود الاستجابة المناسبة.

لقي أربعة من طلاب خلاوي القرآن بمنطقة الهلالية وسط السودان حتفهم، وأصيب 14 آخرون، بعد انهيار سقف المبني الذي كانوا فيه من جراء الأمطار التي ضربت المنطقة، أول من أمس.

وفي شمال دارفور اجتاحت السيول والأمطار محلية دار السلام، وغمرت المياه العديد من المنازل والسوق بالمنطقة.

وكشف رئيس اللجنة العليا لطوارئ الخريف بالولاية محمد كمال الدين أبوشوك، عن تضرر ألفي منزل بالكامل في الولاية بسبب الأمطار، وأجْلَت السلطات بمحلية دار السلام، سكان حي الوادي الذي غمرته المياه من كل جانب نتيجة لفيضان الوادي الذي يمر بمحاذاة المدينة بصورة غير مسبوقة.

وفي ولاية كسلا شرق البلاد ذكرت الأمم المتحدة تضرر 27735 شخصاً، وأشارت إلى أنه ووفقاً لفريق يتألف من العون الإنساني وجمعية الهلال الأحمر السوداني و«اليونسيف» ومفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي، فإن المتضررين في حاجة ماسة إلى مواد الإيواء والإمدادات الغذائية الطارئة والمساعدات الصحية والمياه.

وفي محلية شرق النيل شرقي الخرطوم، أكدت السلطات المحلية سيطرتها على السيول التي اجتاحت مناطق مرابيع الشريف، والتي أتت من سهول البطانة بشرق البلاد.

وبحسب مدير الإعلام والعلاقات العامة بمحلية شرق النيل عبدالله إبراهيم الحاج، فإن قوات الدفاع المدني والمحلية تمكنت من السيطرة على سيول جارفة قادمة من شرق منطقة البطانة.

وأضاف أنه وبالرغم من التحوطات التي اتخذتها المحلية، إلا أن السيول فاقت المعدلات المتوقعة، ما أدى لتعرض عدد كبير من المناطق والقرى لأضرار متفاوتة، حيث كانت منطقة مرابيع الشريف من المناطق المتضررة والمهددة لجرف السيول، وتم استنفار المحلية مبكراً لآلياتها المختلفة ومنظماتها والدفاع المدني.

Email