00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الصليب الأحمر الألماني يطالب بوقف القتال في حلب لإدخال مساعدات

مساعدات إنسانية تدخل حلب (أرشيف)

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب الصليب الأحمر الألماني بوقف القتال في مدينة حلب السورية المحاصرة لإدخال المساعدات الإنسانية.

وقال خبير الشؤون السورية في المنظمة، كريستيان هورل، أمس في تصريحات لإذاعة جنوب غرب ألمانيا إن إتاحة دخول آمن للمدينة شرط أساسي لتوصيل المواد الغذائية الضرورية والماء والأدوية للمواطنين هناك.

وذكر هورل أن المنطقة الغربية لحلب متاحة الدخول للصليب الأحمر الآن، موضحاً أنه ليس من المتاح في المقابل حتى للهلال الأحمر إدخال المساعدات للمنطقة الشرقية.

وتواردت تقارير متضاربة مطلع الأسبوع الجاري حول ما إذا كان النظام السوري كسر الحصار المفروض على الجزء الشرقي من حلب.

وذكر هورل أن الصليب الأحمر الألماني ليس لديه معلومات مؤكدة عن ذلك، مضيفاً أن أوضاع المواطنين المحاصرين ساءت بشدة خلال الساعات الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن الحصار في حلب يطال نحو 300 ألف شخص.

وقال هورل: «الهجمات الحالية لا تساهم بالطبع في تحسين أوضاع المواطنين»، مضيفاً أن 6.5 ملايين سوري على الأقل نزحوا داخل بلدهم، مشيراً إلى أن هناك نحو مليوني طفل لا يمكنهم حالياً الذهاب إلى المدارس.

وأوضح هورل أن توصيل الإمدادات للنازحين الداخليين أمر صعب في كثير من المناطق، مضيفاً أن تم التمكن من نقل إمدادات لنحو 80 ألف شخص على الحدود مع الأردن فقط عبر استخدام رافعات سيارات، وقال: «هذا الوضع لا يمكن احتماله».

إلى ذلك، أدخلت قوات النظام السوري عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات عبر طريق الكاستيلو إلى الأحياء الغربية في مدينة حلب، بعد تمكن الفصائل المقاتلة من قطع طريق الإمداد الرئيسي جنوب غربي المدينة، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس.

وأوضح المرصد أن قوات النظام السوري تمكنت منذ ليل الأحد حتى فجر أمس من إدخال عشرات الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والمحروقات إلى مناطق سيطرتها في غرب حلب عبر طريق الكاستيلو.

وبحسب المرصد «أدخلت قوات النظام هذه المساعدات بعدما سلكت جزءاً من طريق الكاستيلو محاذ لحي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية، لتجنب القصف من جهة الفصائل وسط إجراءات أمنية مشددة». وقال إن هذا الطريق «بات المنفذ الجديد الذي تعمل قوات النظام على تأمينه كبديل مؤقت عن الطريق الرئيسي الذي كانت تعتمده ويمر عبر منطقة الراموسة».

وأورد تلفزيون الإخبارية السورية في شريط إخباري عاجل صباح أمس «بدء دخول صهاريج المحروقات والمواد الغذائية والخضراوات إلى مدينة حلب». برلين – د.ب.أ

طباعة Email