00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الجيش العراقي يحبط مخططاً لمهاجمة بغداد

«داعش» يختطف 3000 نازح في الحويجة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحبط الجيش العراقي أكبر مخطط لتنظيم داعش يهدف لمهاجمة العاصمة بغداد، وبالتزامن كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ان التنظيم اختطف ما لا يقل عن 3 آلاف شخص حاولوا الفرار من قراهم وأعدم 12 منهم في وقت استقبلت محافظة صلاح الدين أكثر من مائة وعشرين ألف نازح من مناطق الشرقاط ومكحول والقيارة خلال 48 ساعة فقط، بينما واصل الطيران الحربي هجماته على مدينة الموصل موقعاً خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين داخل المدينة.

وأعلنت خلية الإعلام الحربي العراقية، التابعة لقيادة العمليات المشتركة، في بيان لها، عن إحباط أكبر هجوم لتنظيم داعش على العاصمة بغداد، بعدد من السيارات المفخخة والمسلحة، بالإضافة إلى عدد من الانتحاريين.

ضربات جوية

وأكد البيان أن طيران الجيش وجه أربع ضربات جوية على المواقع التي حاول التنظيم الانطلاق منها، ما أسفر عن مقتل العشرات من المسلحين وعدد من القادة الميدانيين للتنظيم. وذكرت الخلية، إن «طائرات القوة الجوية العراقية، ووفقاً لمعلومات جهاز المخابرات الوطني العراقي وبالتنسيق مع الخلية الجوية- قيادة العمليات المشتركة، نفذت ضربة جوية استهدفت معسكرا للتدريب تابع لعصابات داعش الإرهابية في الموصل». وأضاف البيان أن «الضربة أدت الى تدمير الموقع بالكامل وقتل عدد من الإرهابيين وتدمير الأسلحة الخفيفة والمتوسطة التي كانت بحوزتهم».

قلق أممي

في الاثناء ذكر تقرير لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي أسروا قرابة 3 آلاف شخص حاولوا الفرار من قراهم، الخميس، وأعدموا 12 منهم. وأوردت المفوضية، أنها تلقت تقارير عن قيام تنظيم داعش، بأسر نحو 3000، نازح من قرى في منطقة الحويجة في محافظة كركوك كانوا يحاولون الفرار. وفي السياق أعلن محافظ صلاح الدين احمد الجبوري، عن استقبال اكثر من 120 ألف نازح من مناطق الشرقاط ومكحول والقيارة خلال اليومين الماضيين، مشيراً الى أن الأعداد في تزايد مع استمرار عمليات التحرير.

من جهته، قال قائممقام الشرقاط علي دحدوح إن قيادة العمليات حددت فترة أسبوعين لبدء معركة تحرير القضاء من داعش.

وأوضح دحدوح أن قطعات جديدة من الشرطة الاتحادية والفرقة الذهبية ستصل للمشاركة في عمليات تحرير الشرقاط، مشيرا إلى وجود 2900 مقاتل من أبناء العشائر والأجهزة الأمنية في المحافظة جاهزون للمشاركة باقتحام القضاء وتطهيره من مجاميع داعش الإرهابية.

إلى ذلك ، أعلنت القوات العراقية، عن العثور على مقبرة جماعية لعناصر تنظيم «داعش» في جزيرة الخالدية بمحافظة الأنبار، واشارت الى ان التنظيم دفن قتلاه فيها بشكل جماعي. وقال عسكري رفيع، إنه «تم العثور على مقبرة جماعية لعناصر تنظيم داعش تضم نحو 200 من عناصر التنظيم في جزيرة الخالدية ».

600

مدني هربوا من مجموع مختطفي الحويجة

200

جثة عثر عليها بمقبرة للإرهابيين في الخالدية

2900

مقاتل من أبناء العشائر جاهزون لاقتحام الشرقاط

طباعة Email