العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    فلسطين تطالب المجتمع الدولي بإجبار إسرائيل الإفراج عن الأسرى

    ■ فلسطينيون يرشقون جنود الاحتلال بالحجارة بعد قمع مسيرتهم السلمية قرب نابلس | أ.ب

    مع تفاقم الممارسات العنصرية ضد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وارتفاع أعداد المضربين عن الطعام فيهم إلى 400 طالبت فلسطين أمس المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفوري لوقف هذه الانتهاكات وإجبار إسرائيل الإفراج عنهم.

    وفي حين أدى عشرات الفلسطينيين أمس صلاة الجمعة، للأسبوع الثاني على التوالي في الخيمة التي أقيمت على أنقاض المنازل التي هدمتها سلطات الاحتلال شمال غرب مدينة القدس المحتلة.. طالب الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والإنسانية التدخل العاجل والفوري لوقف الممارسات العنصرية ضد الأسرى في سجون الاحتلال وإجبار إسرائيل الإفراج عنهم.

    سعار تصعيدي

    ودعا في بيان «كافة أبناء شعبنا وأمتنا وأحرار العالم إلى الوقوف إلى جانب الأسرى الذين يتخذون من الإضراب عن الطعام سلاحاً في مواجهة السجان».

    وقال إن «أسرانا الأبطال يعتبرون ضمير النضال الوطني، ورمزاً عالمياً للكفاح من أجل الحرية وإرساء السلام بين كافة أبناء البشرية».

    وشدد على أن العام الماضي شهد سعاراً تصعيدياً ضد الأسرى في ظل غياب رادع دولي يكبت الحكومة الإسرائيلية ويردع تطلعاتها الاحتلالية.

    يأتي ذلك في وقت ارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام إلى 400، إذ أعلنت الناطقة باسم نادي الأسير الفلسطيني أماني سراحنة أن حوالي 400 أسير يخوضون إضراباً عن الطعام، لأسباب مختلفة.

    وقالت سراحنة إن العدد الأكبر من المضربين عن الطعام، حوالي 350 أسيراً، بدأوا إضراباً عن الطعام منذ أيام احتجاجاً على سوء المعاملة وظروف الاعتقال لافتة إلى أن حراس السجون قاموا بعمليات اقتحام في أكثر من سجن، وبعمليات تفتيش ونقل للسجناء.

    صمود فلسطيني

    من جهة أخرى، أدى عشرات الفلسطينيين أمس صلاة الجمعة، للأسبوع الثاني على التوالي، في الخيمة التي أقيمت على أنقاض المنازل التي هدمتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية قلنديا شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

    وأشار رئيس مجلس القروي يوسف عوض الله إلى أن أهالي القرية صامدون في وجه آلة الحرب الإسرائيلية.

    في غضون ذلك،أصيب فلسطينيون بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية نعلين، غرب رام الله، المناهضة لمصادرة الأراضي وجدار الضم والتوسع العنصري أمس. أما في غزة، أصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال بمواجهات اندلعت قرب حدود القطاع.

    طباعة Email