العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    يوسف الشاهد أصغر سياسي يُكلف تشكيل حكومة في تاريخ تونس

    ■ يوسف الشاهد، يكلف من السبسي لتشكيل الحكومة التونسية | ا ب

    أصبح يوسف الشاهد (41 عاماً) الذي كلفه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أمس تشكيل حكومة وحدة وطنية، أصغر سياسي يُكلف بقيادة حكومة في تاريخ تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956.

     حيث انه معروف عنه انه رجل نزيه ومثابر في العمل ولا ينتمي إلى لوبيات (..) ويعرف جيداً مشاكل تونس خصوصاً منذ توليه وزارة الشؤون المحلية. وسيكون أمامه 10 أيام لتشكيل حكومته قبل عرضها على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة. وقد حرص على تأكيد أن محاربة الفساد ستكون من أولوياته.

    وبعد أن نفى وجود أي قرابة عائلية بينه وبين الرئيس السبسي، قال رئيس الحكومة المكلف انه انطلق بعد تسلمه رسالة التكليف مباشرة، في مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة مع جميع أطياف الساحة السياسية ومختلف الأحزاب الوطنية والمنظمات والشخصيات الوطنية، لافتاً إلى أن الحكومة الجديدة ستكون لها خمس أولويات أساسية تتمثل أساساً في كسب معركة الإرهاب، وإعلان المعركة على الفساد والفاسدين، والرفع في نسق النمو لخلق مواطن شغل، والتحكم في التوازنات المالية، إضافة إلى الاهتمام بملف النظافة والبيئة.

    مصارحة الشعب

    وشدد الشاهد على أن حكومته ستصارح الشعب بحقيقة الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية لبلاد، كما أنها ستشتغل على البرنامج الذي تم الاتفاق عليه في وثيقة قرطاج بين مختلف الأطراف المشاركة في مشاورات تكوين حكومة الوحدة الوطنية.

    ووجه الشاهد رسالة إلى الشباب التونسي أكد فيها على ضرورة عدم فقدانهم الأمل رغم أن العديد منهم يعيش ظروفاً صعبة، وفق تعبيره، وقال: «المستقبل أفضل من الحاضر، ورغم الصعوبات التي تعيشها البلاد فنحن قادرون على النجاح بل ومطالبون بالنجاح، وليس لنا حل غير النجاح بما فيه خير للبلاد».

    ويوسف الشاهد المولود في 18 سبتمبر 1975 بتونس، هو وزير الشؤون المحلية في حكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة السبت الماضي. وهو أيضا قيادي في حزب نداء تونس الذي أسسه قائد السبسي، وفاز بالانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2014. حصل الشاهد في 2003 على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية من جامعة فرنسية، وقد درّس في جامعات فرنسا واليابان والبرازيل وعمل خبيراً في مجال تخصصه مع عدة دول ومنظمات دولية، وسبق له العمل خبيراً زراعياً بسفارة الولايات المتحدة بتونس ويتقن أربع لغات، وهي العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية.

    وبعد فوز نداء تونس بالانتخابات التشريعية والرئاسية، تم تعيين الشاهد وزير دولة مكلفا الصيد البحري لدى وزير الزراعة في حكومة الصيد. وفي السادس من يناير 2016 عين الشاهد وزيراً للشؤون المحلية.

    اجتماع استثنائي

    علمت «البيان» أن مجلس شورى النهضة سيعقد اجتماعاً استثنائياً اليوم للنظر في تطورات ملف تشكيل حكومة الوحدة، بعد أن أعلن الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الحمامي، أن حزبه يقبل بترشيح يوسف الشاهد لرئاسة الحكومة.

    طباعة Email