العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    قضاء

    728 واقعة فساد قيد التحقيق في مصر

    أشادت منظمة «شركاء من أجل الشفافية» في مصر بالدور الذي يلعبه الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار حرصه على مكافحة الفساد. وأفادت المنظمة في تقرير لها يرصد وقائع الفساد في مصر خلال العام 2015-2016 بالاهتمام الرئاسي بهذا الملف وبتحركات هيئة الرقابة الإدارية التي ضبطت عدة قضايا فساد تورط فيها بعض كبار المسؤولين.

    وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن «هذا الجهاز الرقابي يلقى دعمًا سياسيًا ملحوظًا، لدرجة أن الرئيس السيسي كلفه بتشكيل لجنة فنية لتقييم المشاريع التي تنفذها الدولة». وأضافت أنه «رغم قصور الخطوات التشريعية والإجرائية خلال العام المنقضي، إلا ان ذات الفترة شهدت زخمًا على مستوى التصريحات والمواقف السياسية المتعلقة بمكافحة الفساد».

    وعلى مستوى الوقائع التي تم كشفها، أشار التقرير إلى أن الوقائع بلغت 1102 واقعة فساد خلال العام المالي 2015-2016، حازت وزارة التموين على النصيب الأكبر منها، بواقع 215 واقعة، تلتها المحليات برصيد 127 واقعة، ثم الصحة والزراعة والداخلية ووزارات التربية والتعليم والمالية والإسكان.

    ونالت الوقائع قيد التحقيق النصيب الأكبر من عدد الوقائع، وفق التقرير، مسجلة 728 واقعة فساد من إجمالي 1102 واقعة، بنسبة 66%، بينما سجلت الوقائع قيد المحاكمة 173 واقعة، بنسبة 16%، ثم تأتي الوقائع التي لم يحقق فيها برصيد 144 واقعة بنسبة 13%، وتأتي في المرتبة الأخيرة الوقائع التي تم الحكم فيها برصيد 57 واقعة بنسبة 5%.

    إلى ذلك، وجه الرئيس السيسي خلال لقائه وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر بضرورة سرعة تحقيق التنمية الشاملة لأهالي سيناء. واستعرضت الوزيرة التقدم الذي تم إحرازه على صعيد تنفيذ برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، الذي يساهم في تمويل بعض مشروعاته الصندوق السعودي للتنمية.

    طباعة Email