00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تضييق الخناق على تنظيم داعش في بنغازي

«البنيان المرصوص» تنتزع مواقع وسط سرت

■ مقاتلون ليبيون خلال معارك مع عناصر داعش بمنطقة الزعفرانة في سرت | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضيّق الليبيون الخناق على تنظيم داعش في سرت بعد انتزاعهم مناطق استراتيجية وسط المدينة، فيما يعيش الإرهابيون أوقاتاً عصيبة في بنغازي بعد أن أطبق الجيش الليبي الحصار عليهم في مناطق وفقدانهم مناطق أخرى.

وأعلن المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص التي تشنها قوات مدعومة من حكومة الوفاق الليبية، أنّ قواته سيطرت على مواقع استراتيجية وسط سرت بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش انطلقت بعد فجر أول من أمس الجمعة.

وذكر المركز الإعلامي في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، إن قواته أحكمت قبضتها على حي السبعمائة بعد تعاملها مع القناصة المتمركزين على أسطح المباني والقضاء عليهم، كما قضت على قوة أخرى متسللة واستولت على آلياتها وأسلحتها».

وأضاف المركز أن سلاح الجو الليبي قصف قاعة واغادوغو ومحيطها أربع مرات، لتصل عدد الطلعات القتالية لسلاح الجو تسع في 24 ساعة، كما دكت المدفعية الثقيلة القاعة التي تمثل أهم المعاقل الحصينة بالنسبة لعناصر داعش، مؤكداً أنّ «القوات تقدمت من جهة الميناء وسيطرت على جزيرة الطويلة، إذ هرب داعش من المواقع تاركاً الأسلحة بعد مقتل أغلب عناصره. وأشار إلى أنّ سرية الهندسة العسكرية تعمل على تمشيط حي الـ700 من الألغام وبقايا المتفجرات، كما سيطرت على منطقة الطويلة، ومزرعة الأبحاث. وطالب المركز الإعلامي الحكومة الليبية والمجتمع الدولي الإيفاء بتعهداتهما تجاه الجرحى، والوضع الإنساني المتردي في المناطق المحررة، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

إلى ذلك، قال قادة القوات وأغلبها من مدينة مصراتة إن فلول مقاتلي تنظيم داعش موجودة في منطقة تقع حول مجمع واغادوغو للمؤتمرات في سرت ومستشفى قريب، إلّا أنّ القناصة والألغام أبطأت التقدم. وقال قائد المخابرات بقوات مصراتة محمد جنيدي إنّ قواته أصابت أيضاً منزلاً كان يختبئ فيه عدد من قادة تنظيم داعش، إلّا أنّه لم تعرف عدد الإصابات في صفوفهم أو المدة التي سيستغرقها القضاء على مقاتلي التنظيم المتبقين في سرت.

مواقع جديدة

في الأثناء، أعلن آمر تحريات القوات الليبية الخاصة (الصاعقة) فضل الحاسي سيطرة قواته على مواقع جديدة بمحور القوارشة وتضييق الخناق على مقاتلي تنظيم داعش والتشكيلات المسلحة المتحالفة معه بمصنع الأنابيب وعمارات القوارشة في بنغازي.

وقال الحاسي أمس إن القوات الخاصة تمكنت من السيطرة على جزيرة دوران مصنع الأنابيب والمباني القريبة منها والطرق المؤدية وإغلاقها بسواتر، مشيراً إلى أنّ القوات نجحت في قطع الإمداد على مقاتلي التنظيم المحاصرين داخل مصنع الأنابيب والعمارات السكنية بالمنطقة.

إرهاب

قال مندوب ليبيا الدائم في الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي إنه رغم مرور عشر سنوات على اعتماد الجمعية العامة لاستراتيجية مكافحة الإرهاب بتوافق الآراء، إلا أنّ النشاطات الإرهابية زادت بدرجة كبيرة، وطبيعة الإرهاب وتطوره أصبح أكثر تعقيداً.

طباعة Email