00
إكسبو 2020 دبي اليوم

»الرباعية الدولية« تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان

استشهاد فلسطينية ومقتل مستوطن

■ وجود مكثف لقوات الاحتلال في محيط الحرم الإبراهيمي بالخليل | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استشهدت فتاة فلسطينية بإطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار عليها، وقتل مستوطن إسرائيلي برصاص مجهولين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، فيما قالت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في مسودة تقرير إنه يجب على إسرائيل التوقف عن بناء المستوطنات وإعاقة التنمية الفلسطينية. وذكرت مصادر فلسطينية أن فلسطينية تبلغ (27 سنة) قتلت بعيار ناري أطلقه جندي إسرائيلي قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل وتم احتجاز جثتها.

وزعم جيش الاحتلال أن جنوده «أحبطوا» محاولة الفلسطينية تنفيذ عملية طعن بسكين وأطلقوا عليها النار وقتلوها من دون أن يصاب أي منهم بأذى. وقال مدير المسجد الإبراهيمي قرب المنطقة التي وقعت فيها الأحداث حفظي أبو سنينة إنهم سمعوا صوت الرصاص قبل أن يعرفوا أن المرأة قتلت.

وفي تطور لاحق اعلن الجيش الاسرائيلي انه فرض اغلاقا كاملا على مدينة الخليل والمنطقة المحيطة بها، اثر سلسلة هجمات فلسطينية وقعت في هذه المنطقة من الضفة الغربية المحتلة بينما اعلن رئيس وزراء اسرائيل عن مصادرة اموال للسلطة الفلسطينية مخصصة لدفع رواتب الاسرى وعائلات الشهداء .

مقتل مستوطن

وقُتل مستوطن وأصيب 3 بإطلاق نار قرب مستوطنة «عتنائيل» قرب السموع جنوب مدينة الخليل. وأكدت مصادر طبية إسرائيلية مقتل مستوطن وفقدان زوجته للوعي وإصابة ثالث بجروح خطيرة ورابع بإصابة متوسطة، بإطلاق نار على السيارة التي كانوا يستقلونها، حيث فقد سائق السيارة قدرته السيطرة عليها بعد إطلاق النار فانقلبت.

تقرير الرباعية

إلى ذلك، قالت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في مسودة تقرير إنه يجب على إسرائيل التوقف عن بناء المستوطنات وإعاقة التنمية الفلسطينية. وجاء في مسودة تقرير اللجنة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أن السياسة الإسرائيلية «تقوض على الدوام إمكانية نجاح حل الدولتين».

وأضافت: «هذا يطرح تساؤلات مشروعة عن نوايا إسرائيل على المدى الطويل والمقرونة بتصريحات بعض الوزراء الإسرائيليين بأنه يجب ألا تكون هناك أي دولة فلسطينية على الإطلاق».

ثقل سياسي

وذكرت مصادر دبلوماسية أن التقرير له ثقل سياسي كبير لأنه يحظى بدعم الولايات المتحدة التي سعت جاهدة لإحياء محادثات السلام في الشرق الوسط وسط توتر العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما.

570.000

حسب مسودة تقرير اللجنة الرباعية، فإن ما لا يقل عن 570 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات. وأوصت بأن على إسرائيل أن توقف سياسة البناء والتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

طباعة Email