الصيد إلى طرابلس في زيارة مفاجئة بحثت الإرهاب وتأمين الحدود

غرفة عمليات خاصة لمواجهة «داعش» في ليبيا

■ الصيد والسراج يغادران المنصة الشرفية في مطار طرابلس | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا تشكيل غرفة عمليات عسكرية خاصة لقيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، في المنطقة الواقعة بين مصراتة في غرب ليبيا وحتى سرت وسط البلاد، فيما كان ملفا الإرهاب وتأمين الحدود محوري مباحثات رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبيبة فائز السراج ورئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد خلال لقاء جمعهما أمس في طرابلس التي وصلها الصيد فجأة.

وفي حين أعلنت مصراتة حظر التجوال لمدة ست ساعات، أمنت القوات الليبية الخاصة مدينتي البريقة ورأس لانوف بشكل كامل.

وتفصيلاً، شكل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية غرفة عمليات خاصة بالمنطقة الرابطة بين مدينتي سرت ومصراتة، بينما أعلن المجلس العسكري لمصراتة الليبية أمس عن فرض حظر التجوال بالمدينة ومحيطها من الساعة 12 ليلاً إلى الساعة 6 صباحاً.

كما أصدر المجلس قراراً بتكليف بشير محمد القاضي آمر لغرفة العمليات الخاصة لقيادة العمليات في المنطقة الواقعة بين مصراتة وسرت.

يأتي ذلك تزامناً مع تفجير انتحاري ثالث لـ«داعش» في أقل من 48 ساعة في أبوقرين، حيث تتمركز قوّات تتبع إحدى كتائب مصراتة قرب كوبرى السدادة (55 كيلومتراً جنوب غربي مصراتة) ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى.

وأعلنت مصراتة أمس طرد داعش من كوبري السدادة، كما انسحب التنظيم الإرهابي من بلدة زمزم وأعاد تمركزه في بلدة أبوقرين جنوب سرت.

وقال الناطق باسم المجلس البلدي مصراتة إن كتائب المدينة المتواجدة في الجفرة «هي لتأمين إمدادات الوقود والغذاء لأهلنا في الجنوب الليبي».

على صعيد آخر، أمنت القوات الخاصة التابعة للجيش الليبي مدينة البريقة النفطية بعد أن كانت أمنت سابقاً رأس لانوف.

وأكدت مصادر أن سلاح الجو الليبي هيأ مطار رأس لانوف لتنفيذ عملياته ضمن قوات تحرير سرت.

تحذيرات أممية

في غضون ذلك،حذرت منظمة الصحة العالمية من انهيار وشيك للنظام الصحي في ليبيا بسبب النقص الحاد في العاملين بمجال الرعاية الصحية والدوائية بما يترك قرابة 1.9 مليون شخص في حاجة إلى الخدمات الصحية.

ولفتت إلى أن منظومة الصحة في ليبيا تتطلب 4ر50 مليون دولار بينما تحتاج المنظمة وحدها لخطط الاستجابة 15.2 مليون دولار.

مباحثات ثنائية

إلى ذلك، استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبيبة فائز السراج، رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، في طرابلس، واتفق الطرفان على تشكيل لجان مشتركة لضبط الحدود وعلى عودة الرحلات الجوية إلى مطار قرطاج.

واتفق الجانبان على تشكيل بعض اللجان المشتركة لزيادة التعاون فيما يخص بعض الإجراءات الأمنية المتعلقة بقوائم المسافرين والمعابر الحدودية كما ناقشا خلال مؤتمر صحافي مشترك سبل مواجهة الإرهاب.

Email