دعا للتركيز على دعم محدودي الدخل

السيسي يطّلع على برنامج الحكومة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برئيس مجلس وزرائه شريف إسماعيل أمس وناقشا اللمسات النهائية لبرنامج الحكومة الذي سيتم عرضه على مجلس النواب.

وأكد السيسي خلال الاجتماع أهمية تركيز برنامج الحكومة على دعم محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، والانحياز الاجتماعي لهم بتحسين خدمات التعليم والصحة والإسكان والنقل. كما أكد أهمية مراعاة برنامج الحكومة للعدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية الشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على البرلمان يركز على وضع حلول للمشكلات الاقتصادية على المدى القصير، بالتوازي مع العمل على تنفيذ استراتيجية مصر 2030.

رؤية واضحة

وأكد أن الحكومة لديها رؤية واضحة في التعامل مع مشكلات مصر، منوهاً إلى أهمية المصارحة بالواقع الاقتصادي والاجتماعي ومواجهة جميع المشكلات. واستعرض إسماعيل جهود الحكومة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقاً لمبادرة السيسي بتخصيص 200 مليار جنيه من خلال البنك المركزي لتمويل تلك المشروعات، حيث تدرس الحكومة إقامة أسواق ومعارض لمنتجات تلك المشروعات في المحافظات.

وأكد إسماعيل خلال الاجتماع أن الحكومة تعمل بشكل عاجل على ترشيد الاستيراد وتحفيز الصادرات من خلال برنامج استثنائي لدعم الصادرات وتحفيز الصناعة. ونوَّه إلى أهمية استصدار قانون القيمة المضافة للحد من ظاهرة الاقتصاد العشوائي غير الرسمي مع ضرورة إصدار حزمة تحفيز ضريبية للعملاء.

إلى ذلك، أكد الرئيس السيسي ضرورة تكاتف جهود جميع أجهزة الدولة من أجل المساهمة في تنفيذ المشروعات الجارية والتي تستهدف توفير فرص العمل والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

اجتماع

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس مع وزير الدولة للإنتاج الحربي د. محمد العصار الذي أطلع السيسي على ملامح خطة تطوير وزارة الإنتاج الحربي ومساهمتها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة من خلال ما تمتلكه من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية كبيرة، بالإضافة إلى الحفاظ على الدور الأساسي لوزارة الإنتاج الحربي في تطوير المنتجات العسكرية لتلبية احتياجات القوات المسلحة.

تنفيذ

ووجه السيسي بسرعة تنفيذ خطة تطوير الوزارة، والتركيز على جودة المنتجات التي يتم إنتاجها في المصانع التابعة للوزارة لتلبية احتياجات السوق المحلية ثم الاتجاه نحو التصدير. واستعرض الوزير الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة سواء من الوزارات أو المحافظات للنهوض بعدد من القطاعات مثل الصحة والنقل والاتصالات وغيرها.

Email