أشاد بقدرات القوات المسلحة ومستوى مهاراتها ومعنوياتها

محمد بن راشد: «رعد الشـمال» رسالة قويـة تؤكد وحدة الصف وقوة العزم والحزم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى جانبهما عدد من قادة ومسؤولي وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، المناورة الختامية العسكرية المشتركة لتمرين «رعد الشمال» لقوات دول التحالف التي جرت أمس شمالي المملكة العربية السعودية، والتي شاركت فيها صنوف مختلفة من الأسلحة.

وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأداء قواتنا المسلحة الباسلة المشاركة في المناورة، معرباً عن ثقته بقدرات وشجاعة ضباط وجنود قواتنا وبإمكاناتهم ومهاراتهم القتالية، فيما وصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مدينة حفر الباطن لحضور العرض العسكري الذي يقام اليوم للقوات المشاركة في التمرين العسكري.

وحضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التمرين الختامي لمناورات «رعد الشمال» في مدينة الملك خالد العسكرية في منطقة حفر الباطن شمالي المملكة العربية السعودية، بمشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعدد من قادة وزعماء وكبار المسؤولين من الدول المشاركة.


وتشارك قواتنا المسلحة الباسلة إلى جانب جيوش 19 دولة شقيقة وصديقة أعضاء في التحالف لمكافحة التطرف، حرصاً من قيادتنا الرشيدة على بناء جسور التواصل وتبادل الخبرات والمهارات العسكرية مع الجيوش الشقيقة والصديقة، ومواكبة التحديات الإقليمية والعالمية في مواجهة الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم.


وتشارك في مناورة «رعد الشمال» طائرات مقاتلة وقاذفة من مختلف الأنواع، وفي طليعتها طائرة «إف 15» و«سي 130»، وأنواع مختلفة من الدبابات المتطورة وراجمات الصواريخ وسفن حربية وقوات برية تقدر بـ350 ألف جندي وضابط وخبير.

نخبة قواتنا

وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمستوى قواتنا المسلحة الباسلة المشاركة في المناورة بفروعها الجوية والبرية والبحرية، مؤكداً أن هذه النخبة من قواتنا المسلحة تتمتع بمزايا قتالية ومهارات عسكرية ومعنويات عالية جداً، ما يؤهلها لأن تكون في طلائع الجيوش المتصدية للتحديات، مهما عظم شأنها وزاد خطرها على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

التفوق العسكري

وأعرب سموه عن ثقته بقدرات وشجاعة ضباط وجنود قواتنا المسلحة، وإيمانهم بالله عز وجل، وبإمكاناتهم ومهاراتهم القتالية، ما يمكنهم إلى جانب إخوانهم وزملائهم في الجيوش المشاركة في التحالف من تحقيق التفوق العسكري في الميدان، حيث إن النصر لا يكفي لهزيمة الإرهاب واجتثاث جذوره، لأنه سيكون نصراً مؤقتاً، في حين أن التفوق يبقى إلى الأبد، وهذا ما نخطط له كقيادة في دولة الإمارات، لتحقيقه على غير صعيد وفي الميادين كافة، العسكرية والتنموية والإنسانية والسياسية والاقتصادية.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة نشرها على حسابه في «تويتر»، إن «رعد الشمال» بمشاركة 20 دولة إسلامية هي المناورة الأكبر في المنطقة، والرسالة الأقوى بوحدة الصف وقوة العزم والحزم للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.


وكان صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد وصل صباح أمس إلى حفر الباطن، على رأس وفد الدولة الذي يضم معالي محمد أحمد البواردي الفلاسي، وزير دولة لشؤون الدفاع، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، وخليفة سعيد سليمان، المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي، حيث كان في استقبال سموه ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وثلة من كبار الضباط والمسؤولين.

العرض العسكري

ووصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مدينة حفر الباطن لحضور العرض العسكري الذي يقام اليوم للقوات المشاركة في التمرين العسكري «رعد الشمال».

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار قاعدة الملك سعود بالقطاع الشرقي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي وعدد من كبار المسؤولين السعوديين ومحمد سعيد محمد الظاهري سفير الدولة لدى السعودية.

ويرافق سموه وفد يضم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس جهاز أمن الدولة، وعلي بن حماد الشامسي نائب الامين العام لمجلس الامن الوطني، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد ابوظبي، والفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من المسؤولين.

تجسيد التضامن

من جهته، أشاد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بمناورات «رعد الشمال»، وقال سموه في تغريدة على «تويتر» إن «رعد الشمال» جسّد التضامن العربي والإسلامي المشترك.

قتال الجماعات الإرهابية

يذكر أن مناورة «رعد الشمال» تركزت على كيفية قتال الجماعات الإرهابية وحرب العصابات والحروب غير التقليدية، وتهدف هذه المناورة - التي تشارك فيها قوات نخبوية من دول الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية والمملكة المغربية وجمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية وماليزيا والجمهورية التركية وتشاد وموريتانيا وجزر المالديف وجزر القمر وباكستان والسنغال، إلى جانب قوات درع الجزيرة المرابطة في المملكة العربية السعودية - إلى ترسيخ التعاون والتنسيق بين القوات المتحالفة، وتوظيف إمكاناتها وخبراتها العسكرية والقتالية والتقنية في محاربة الإرهاب والتطرف، وتعزيز أسباب الأمن والاستقرار والسلام على المستويين الإقليمي والدولي.

وشارك في المناورة 20 ألف دبابة، و2540 طائرة مقاتلة، و460 طائرة مروحية، ومئاتُ السفن، و350 ألف جندي.

معدلات الكفاءة

كما تهدف المناورات إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي، لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة، لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وشهدت منطقة المناورات تمرينات متنوعة قامت بها قوات الدول الـ20، منها طلعات جوية لمروحيات عسكرية وطائرات مقاتلة واشتباكات لعدد من القوات البرية مع عناصر إرهابية، كما شملت المناورات تخليص أفراد عسكريين وتطهير مناطق من عناصر العدو، إضافة إلى عرض عتاد عسكري نوعي يتضمن معدات وأسلحة متطورة وطائرات مقاتلة من مختلف الطرازات.


وتم التخطيط لأول مناورات «رعد الشمال» لكي تبدأ في 27 من الشهر الماضي ولمدة أسبوعين بمدينة الملك خالد العسكرية بمنطقة حفر الباطن شمال شرقي السعودية، وذلك بمشاركة فروع عسكرية عدة، هي سلاح المدفعية، والدبابات، والمشاة، ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية.

Email