السراج يلتقي حفتر ودول غربية تحدد أهدافاً لقصف «داعش»

الجيش الليبي يسيطر على 80% من أجدابيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن الجيش الليبي من بسط سيطرته على 80 في المئة من أراضي مينة أجدابيا في تجدد الاشتباكات مع ميليشيات تابعة لما يسمى مجلس شورى أجدابيا الإرهابي.. فيما التقى رئيس الحكومة الليبية المكلف فايز السراج قائد القوات العسكرية في شرق البلاد خليفة حفتر، في خطوة مفاجئة وبحث الطرفان القضايا العالقة تزامنا مع تقارير تحدثت عن تحديد دول غربية أهدافا لداعش في ليبيا.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن مدينة أجدابيا شهدت تجدد الاشتباكات بين القوات الليبية المسلحة ضد ميليشيات تابعة لما يسمى مجلس شورى أجدابيا الإرهابي.

وأفاد مصدر عسكري بغرفة عمليات أجدابيا التابعة للقيادة العامة للقوات الليبية المسلحة بأن حوالي 80 في المئة من المدينة تحت سيطرة القوات.

وأضاف المصدر أن قوات الجيش شنت هجوما قويا على ميليشيات مجلس شورى أجدابيا مؤكدا عدم وقوع أضرار بشرية ولا مادية في صفوف الجيش.

لقاء ثنائي

من جهة أخرى التقى رئيس الحكومة الليبية المكلف فايز السراج قائد القوات العسكرية في شرق البلاد خليفة حفتر.

وقال المكتب الاعلامي للسراج في بيان نشره على صفحته في موقع فيسبوك ان رئيس الحكومة المكلف التقى في مدينة المرج في شرق ليبيا الفريق الأول الركن خليفة حفتر حيث تمت مناقشة العديد من القضايا.

وأوضح البيان أن القضايا التي جرى مناقشتها شملت مسألة إيجاد حل عملي للحرب الدائرة في بنغازي (ألف كيلومتر شرق طرابلس) لمدة سنة ونصف وتخوضها قوات حفتر في مواجهة مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة ومتطرفة.

واضاف البيان ان هذه الزيارة المفاجئة تأتي ضمن سلسلة زيارات يستمع فيها السراج لرؤى ومخاوف وهواجس كافة الاطراف المؤثرة في الأزمة القائمة على نزاع متواصل على حكم بين سلطتين منذ اكثر من عام ونصف.

وتابع البيان ان السراج يعمل على اعداد مقترح واقعي يقدم للمجلس الرئاسي لاستصدار ما يتم الاتفاق عليه من قرارات مستندة إلى الواقع المعاش، وهو ما تقتضيه ضرورات التوافق الذي بنيت على اساسه فكرة تشكيل هذه الحكومة.

وفي وقت لاحق، اتجه فايز السراج إلى مصر في زيارة استغرقت عدة ساعات في إطار جولات مكوكية لمصر ودول الجوار الليبي.

وصرحت مصادر مطلعة في مصر شاركت في استقبال السراج بأنه سيجري مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات خلال زيارته لمصر في إطار جولاته المكوكية تمهيدا لبدء مهام حكومة الوفاق الوطني الليبي رسميا لخدمة الشعب الليبي وتوفير احتياجاته الضرورية وحماية أراضيه ومواجهة التنظيمات الإرهابية.

أهداف لداعشإلى ذلك، أفاد تقارير بريطانية أن قوات بريطانية وفرنسية وأميركية توجهت إلى ليبيا لتحديد أهداف محتملة لعمليات جوية ضد تنظيم داعش.

وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» أن ستة ضباط من سلاح الجو البريطاني انضموا لضباط استخبارات ودبلوماسيين من المملكة المتحدة وإلى أفراد عسكريين أميركيين وفرنسيين في مهمة استطلاعية بالقرب من مدينة طبرق لإعداد قائمة من الأهداف المحتملة لهجمات جوية محتملة لبريطانيا والتحالف.

ونقل التقرير عن مصدر عسكري بريطاني القول إن فرق تحديد المواقع المستهدفة ترغب في تحديد مواقع القوات الصديقة حتى لا تتعرض بطريق الخطأ للعمليات التي سوف تستهدف داعش.

مهلة أخيرة

شكل رئيس الحكومة الليبية المكلف فايز السراج حكومة تضم 32 حقيبة وزارية الى البرلمان المعترف به، لكنها فشلت في الحصول على ثقة المجلس النيابي الذي امهل السراج فترة عشرة ايام تنتهي الخميس المقبل لتقديم تشكيلة حكومية اصغر.

Email