00
إكسبو 2020 دبي اليوم

البحرين والسودان يطردان سفيري طهران.. وروسيا وأميركا تدخلان على خط الأزمة

الإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

قررت دولة الإمارات تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، فيما أعلنت وزارة الخارجية البحرينية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، ممهلةً الدبلوماسيين الإيرانيين 48 ساعة لمغادرة البلاد، وقررت إغلاق بعثتها الدبلوماسية في طهران وسحب جميع أعضائها تزامناً مع إعلان السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع طهران فوراً.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أنه تم استدعاء سيف الزعابي، سفير الدولة في طهران، تطبيقاً للقرار.

وقالت الوزارة في بيان إن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة. وأكدت أن المبادئ الحاكمة للعلاقات الإيجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

من جهتها، أعلنت البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطلبت من دبلوماسييها المغادرة خلال 48 ساعة، وإغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران.

كما قرر السودان طرد السفير الإيراني في الخرطوم وكامل البعثة الدبلوماسية، واستدعاء السفير السوداني من إيران، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران «فوراً».

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده ستوقف العلاقات التجارية وحركة الملاحة الجوية بينها وبين إيران. وأضاف أن المملكة ستمنع مواطنيها من السفر إلى إيران، فيما أشار إلى أن الحجاج الإيرانيين سيبقون محل ترحيب في السعودية. وتواصلت الإدانات العربية والدولية للاعتداءات الهمجية على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد. وفي مسعى لتهدئة التوتر، أعلنت روسيا استعدادها للتوسط بين السعودية وإيران، فيما أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتصالات هاتفية مع نظيريه الإيراني محمد جواد ظريف، والسعودي عادل الجبير، وحضهما على الهدوء.

لقراءة أخبار أخرى إضغط هنا

طباعة Email