00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«فلاديمير» تزيد معاناة اللاجئين السوريين في لبنان

الثلوج تؤجّل الامتحانات في الأردن

صورة

استمرت موجة الطقس السيئ التي ضربت منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وأجزاء من تركيا بجانب المحافظات الشمالية من مصر لليوم الثالث على التوالي وفيما تقطعت السبل بعشرات المواطنين الذين حاصرتهم الثلوج والأمطار في قراهم دفعت الجهات المعنية بتنبؤات الطقس بمزيد من التحذيرات في وقت عطل الأردن الدراسة بجميع مدارس المملكة وأصدر نائب رئيس الوزراء وزير التربية قراراً بتأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى 13 يناير، فيما زادت العاصفة «فلاديمير» من معاناة اللاجئين السوريين في لبنان.

وفي الأردن استمر تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات، مصحوباً بتساقط متقطع للثلوج التي وصلت سماكتها إلى نحو 10 سنتيميترات على المرتفعات الجنوبية وأدى تراكم الثلوج إلى إغلاق بعض الطرق لفترات قصيرة..

حيث تم فتحها من قبل آليات الأجهزة الرسمية، فيما تشهد مناطق مختلفة حالة من التجمد بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، إلى جانب رياح شديدة السرعة وضباب كثيف، وحذرت السلطات الاهالي من الحركة ليلا الا للضرورة القصوى.

طوارئ

من جهتها، باشرت فرق الطوارئ تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشترك في محافظة الطفيلة الأكثر تضررا، بفتح الطرق الرئيسة والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطاً للثلوج وفق لمحافظ المحافظة د.حاكم المحاميد.

وبين المحاميد أن الدوائر الخدمية المعنية تقوم حالياً بفتح الطرق التي ما تلبث أن تغلق ثانية بسبب تساقط الثلوج بكثافة، مشيراً إلى أن نحو 50 آلية تعود للقطاعين العام والخاص تعمل على التخفيف من آثار العاصفة.

من ناحيته قال مدير دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي إن الاردن ستبقى تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً، لذا يستمر هطول الأمطار بين الحين والآخر كما يتوقع استمرار تساقط زخات خفيفة من الثلج على فترات فوق المرتفعات الجبلية العالية.

إلى ذلك قرر نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم د. محمد الذنيبات، تعطيل الدراسة بجميع مدارس المملكة وتأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى يوم الأربعاء الموافق 13-1-2016.

معاناة

وفي لبنان، زادت العاصفة الثلجية «فلاديمير» التي دخلت يومها الرابع من معاناة عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين تؤويهم ملاجئ مؤقتة. وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن خدمات الطوارئ دفعت بجرافات في محاولة لفتح الطرق في مناطق جبلية داخلية في الشمال والجنوب لكن الجهود تعثرت بفعل استمرار تساقط الثلوج.

وأضافت الوكالة أن طرقاً أغلقت في بعض المناطق وحوصرت الكثير من السيارات. وفي العراق اجتاحت موجة من البرد عددا من المحافظات وتوقعت الارصاد الجوية استمرار الموجة حنى الأثنين المقبل.

انقطاع

أفاد شهود عيان من العراق بأن طريق معبر حاج عمران الواصل بين إيران وإقليم كردستان انقطع أمام حركة السير، بسبب كثافة سقوط الثلوج. وقال أحد السائقين العاملين في المنطقة ويدعى حمة صالح علي، إن «الطريق الرئيس بين أربيل وإيران في معبر حاج عمران انقطع أمام حركة السير»، عازياً أسباب ذلك إلى «سقوط الثلوج بكثافة وصلت إلى أكثر من متر في بعض المناطق». وأضاف علي أن «العشرات من السيارات واقفة على جانبي الطريق»، مشيراً إلى أن «الفرق المختصة بدأت بفتح تلك الطريق». بغداد- البيان

طباعة Email