00
إكسبو 2020 دبي اليوم

استمرار موجة الطقس السيئ.. والعراق يحذر من درجات حرارة تحت الصفر

تعليق الملاحة في موانئ الاسكندرية وصيدا

■ طفلة سورية تلعب وسط الثلوج بمعسكر للنازحين في لبنان | أ.ف.ب

توقفت حركة الملاحة في ميناءي الاسكندرية والدخيلة، فيما أغلقت السلطات اللبنانية لليوم الثاني على التوالي مرفأ صيدا الجنوبي أمام حركة الملاحة جراء موجة الطقس السيئ التي تضرب المنطقة مصحوبة بعواصف هوائية، وغطت الثلوج مساحات واسعة من لبنان والأردن وبالتزامن شلت أمطار غزيرة وعواصف محافظة الحسكة السورية، وبينما حذر العراق من درجات حرارة تحت الصفر، شهدت مصر هي الأخرى أمطارا في عدد ممن المحافظات كانت أعنفها في الإسكندرية مصحوبة بموجة برد ورياح شديدة.

وفي الأثناء أعلنت السلطات اللبنانية الجمعة توقف حركة الملاحة البحرية بمرفأ (صيدا) جنوبي البلاد لليوم الثاني على التوالي جراء موجة الطقس السيئ وهبوب عاصفة شديدة.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن السلطات القول إن (صيدا) تأثرت بالعاصفة (فلاديمير) ما أدى إلى تساقط الامطار بغزارة طوال الليلة الماضية، وفي ساعات صباح الجمعة مع اشتداد في سرعة الرياح وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.

توقف ملاحة

ولفتت الى أن حركة الملاحة البحرية في مرفأ صيدا توقفت لليوم التالي على التوالي، ولم يسجل دخول أي باخرة بسبب ارتفاع الموج. ومن جانبه قال المسؤول بمصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني رفعت العزي لوكالة الأنباء الكويتية إن العاصفة يتوقع أن تبلغ ذروتها ليلة أمس بالتزامن مع تساقط للثلوج على الجبال بارتفاع 600 متر وما دون ذلك في شمال لبنان ومناطق البقاع شرقه.

وأشار الى استمرار العاصفة حتى يوم الاثنين مع توقع انحسارها اليوم السبت قبل أن تعود مرة أخرى غداً الأحد مع أمطار غزيرة أحيانا مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية وتتساقط الثلوج من ارتفاع 1400 متر وما فوق. ولفت العزي الى أن كمية الأمطار المسجلة بلغت في بيروت 214 ملم في حين ان المعدل هو 329 ملم، مشيرا إلى أنه سجلت في العام الماضي أكثر من 402 ملم.

وبدورها ذكرت غرفة التحكم المروري التابع لهيئة إدارة السير والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ان طريق بحمدون في جبل لبنان باتجاه البقاع مغلق بسبب تراكم الثلوج. ولامس الثلج بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية 400 متر في مناطق عكار شمال لبنان. وكان الصليب الأحمر اللبناني قد اعلن وضع 60 سيارة ذات دفع رباعي و250 مسعفا في حالة استعداد من اجل مواكبة العاصفة في حال تفاقمت حدتها.

وفي الأردن أمضى الناس نهار أمس تحت موجة قاسية من البرد والأمطار التي سقطت بغزارة في شمال المملكة، وأكد موقع طقس العرب أن الثلوج بدأت بالتساقط، والتراكم، مع الساعات الأولى من صباح الجمعة خاصة في جبال عجلون وجرش العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر وبعض المرتفعات الجنوبية العالية، متوقعا امتدادها إلى بقية جبال المملكة التي يزيد ارتفاعها على ألف متر وتشمل الأحياء العالية من العاصمة.

ولم تعف موجة الطقس السيئ سوريا المنكوبة وتعرضت منطقة آليان وجل آغا الجوادية بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، منذ ليلة الخميس لعاصفة مطرية قوية مصحوبة برياح عاتية، واستمرت حتى أمس الجمعة، إذ وصل منسوب المياه إلى 70.

شلل في الإسكندرية

وفي مصر توقفت حركة الملاحة في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، التي شهدت امطارا غزيرة فيما أغلقت سلطات الميناء، ومنعت دخول أو مغادرةالسفن. وشلت حركة الصيد تمامًا في الميناء الشرقي وأبوقير ومناطق المكس ومريوط، بعد ارتفاع الأمواج لحوالي مترين مع شدة الرياح التي بلغت حوالي 15 عقدة/‏‏‏ميل بحري. إلى ذلك توقعت هيئة الارصاد الجوية العراقية أن تضرب مناطق البلاد موجة برد شديدة بدءاً من اليوم السبت وتستمر الأحد والاثنين، فيما أشارت إلى أن درجات الحرارة ستنخفض إلى ما دون الصفر المئوي.

وقال رئيس منبئين جويين أقدم في الهيئة محمود عبد اللطيف: «إن موجة برد شديدة ستضرب العراق أيام السبت والأحد والاثنين». وأضاف عبد اللطيف: «إن درجات الحرارة ستنخفض إلى ما دون الصفر المئوي في أغلب أنحاء البلاد».

6

أعلنت وسائل إعلام محلية مكسيكية أن ثلاثة مواطنين لقوا حتفهم في ولاية «شواوا»، بينما أعلنت السلطات في وقت سابق عن موت ثلاثة آخرين في ولاية «سونورا» المجاورة، وذلك جراء موجة برد غير مسبوقة ضربت العديد من مناطق شمال وشمال غرب المكسيك. وأوضحت السلطات المكسيكية أن أحدهم توفي بسبب البرد الشديد وتسمم اثنان آخران بالغاز أثناء محاولتهم التدفئة.

طباعة Email