00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أصدر قراراً بتعيين 28 نائباً

السيسي يدعو البرلمان إلى الانعقاد 10 الجاري

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، البرلمان المنتخب إلى الانعقاد في 10 يناير الجاري. وأفاد الناطق باسم الرئاسة السفير علاء يوسف أنّ «الرئيس السيسي دعا البرلمان إلى الانعقاد في 10 يناير».

وأصدر السيسي قراراً بتعيين 28 عضواً، 14 رجلاً و14 امرأة، في البرلمان.

شخصيات

وشملت الشخصيات المعينة الشيخ أسامة الأزهري، مستشار السيسي للشؤون الدينية، والسيد عبد العال، رئيس حزب التجمع اليساري، وسري صيام، رئيس محكمة النقض، أعلى محكمة جنائية في البلاد، ويوسف القعيد، الأديب المرموق، والكاتبة الصحافية لميس جابر، فضلاً عن ثلاث شخصيات قبطية على الأقل. وشملت القائمة المعينة كذلك أطباء وأساتذة علوم سياسية وقانونيين. وترجّح تقارير صحافية محلية انتخاب المستشار سري صيام رئيساً للبرلمان مع عدم اتفاق الأحزاب والقوى البرلمانية على شخصية الرئيس الجديد.

إغلاق جدل

وأوضح السفير علاء يوسف أن الرئيس راعى أن تكون الأسماء المعينة تضم تخصصات غير موجودة في المجلس، لتضيف لعمل المجلس في تناول كل الموضوعات المطروحة.

ووفق مصادر سياسية، تغلق اختيارات السيسي باب الجدل الدائر حول ماهية رئيس البرلمان الجديد، وما إذا كان سيتم اختياره من ضمن المعينين أم المنتخبين، لا سيّما أن تلك الأسماء التي عوّل البعض عليها من المعينين لكي تتولى ذلك المنصب لم تشملهم قائمة السيسي، حيث جاءت اختياراته للأسماء غير متضمّنة في أغلبها شخصيات بارزة.

شباب وخبرة

وجمعت قائمة التعيين بين الشباب وذوي الخبرة في عدد من المجالات، إذ ضمت مثقفين أمثال الروائي يوسف القعيد والكاتبة لميس جابر، كما ضمت قانونيين مثل بهاء الدين أبو شقة ورئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار سري صيام، فضلاً عن خبرات تعليمية ممثلة في رئيس جامعة عين شمس د. حسين عيسى، وممثل عن التيار اليساري هو رئيس حزب التجمع سيد عبد العال، وخبرات طبية وعلمية مثل د. أنيسة حسونة، المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، وخبرة بالشؤون الأفريقية ممثلة في د. السيد علي أحمد فليفل، وغيرهم.

ووصف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية د. يسري العزباوي قائمة المعينين بـ«الموفّقة»، مشيراً إلى أنّ أغلب أعمار المعينين فوق الأربعين عاماً، وتضم القائمة 14 سيدة، ويغلب على القائمة «التكنوقراط».

اختيارات

بدوره، أوضح نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية المحلل السياسي المصري د. مختار غباشي أن الأسماء التي تضمنتها قائمة المعينين بمجلس النواب من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جاءت على شاكلة الأعضاء المنتخبين، حيث إن أغلبهم ليسوا أسماءً معروفة للشارع، لكنهم قامات مهمة في مجالها، مؤكداً أن المعينين هم اختيار من الإرادة السياسية، ومن المؤكد أنها ترى فيهم أنهم قادرون على تقديم إضافة تحت قبة البرلمان.

جلسة

سحبت تعيينات السيسي البساط من عضو مجلس النواب عن قائمة «في حب مصر» وأستاذ العقيدة والفلسفة آمنة نصير لرئاسة أولى جلسات البرلمان باعتبارها الأكبر سنّاً (76 عاماً)، إذ تضمّنت القائمة اسم الخبير القانوني البارز السكرتير العام لحزب الوفد الليبرالي (أعرق الأحزاب المصرية وأقدمها) المستشار بهاء الدين أبوشقة الذي يبلغ من العمر 77 عاماً، وبذلك يعد أكبر الأعضاء سناً ليترأس جلسة البرلمان الأولى.

طباعة Email