00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سياسيون يرجّحون علي عبد العال لرئاسة مجلس النواب

رجّح سياسيون ومراقبون تولي أستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس وعضو لجنة إعداد الدستور المصري د. علي عبد العال رئاسة البرلمان.

وراجت أنباء حول اتفاق عدد من النواب أخيراً على عبد العال، ليتم دعمه وانتخابه رئيساً للمجلس، على اعتبار أنه من القامات القانونية والدستورية البارزة.

وأكّد أستاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي د. أحمد دراج أنّ «تصريحات رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور برفض تعيينه في مجلس الشعب المصري المقبل، تعني أنه بالتبعية لن يتولى منصب رئاسة المجلس»، مضيفاً: «في أغلب الظن سيتولى أستاذ القانون الدستوري المستشار علي عبد العال رئاسة المجلس المقبل لأكثر من سبب، فمن ناحيةٍ هو أحد الشخصيات المتوازنة في المجلس، فضلاً عن كونه فقيهاً دستورياً، ما سيؤهله للإمساك بزمام الأمور داخل البرلمان».

وأوضح أنّه «من الأصلح للمجلس أن يكون رئيسه من بين المنتخبين حتى لا تحدث أزمة داخله، لا سيّما بعدما أبدى عدد كبير من أعضاء مجلس النواب استياءهم من الاتجاه إلى اختيار رئيس المجلس من بين المعينين، ما يجعل من الأفضل أن يكون رئيس المجلس المقبل المستشار علي عبد العال، حيث إنه من المنتخبين، ويجمع مزايا عدة ستكون في مصلحة المجلس».

وكان رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور أعلن رفضه لأن يكون من بين المعينين لعضوية مجلس النواب، ما يترتب عليه عدم توليه منصب رئيس المجلس، بعدما انتشرت أنباء أخيراً عن اتجاه الرئيس السيسي إلى تعيينه في المجلس.

طباعة Email