الأحزاب المصرية تستعد لانتخابات المجالس المحلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت الأحزاب المصرية في الاستعداد لانتخابات المجالس المحلية المصرية، على مستوى المحافظات، من خلال عقد اجتماعات مكثفة لمناقشة المرشحين الذين سيتم طرحهم في المعركة الانتخابية، أو إعداد دورات تدريبية للكوادر الحزبية التي سيتم طرحها للمنافسة في الانتخابات المحلية، أو من خلال إجراء اجتماعات لمناقشة موقفها من المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

ولم يتم تحديد موعد محدد لإجراء انتخابات المجالس المحلية حتى الآن، ومن المنتظر أن يتم عقد جلسات البرلمان المنتخب أولاً، ثم إصدار قانون لتنظيم انتخابات المجالس المحلية.

لا موعد

وبدوره، قال الأمين العام لحزب المصريين الأحرار النائب د.أيمن أبو العلا، إن الحزب يستعد على قدمٍ وساق لانتخابات المجالس المحلية بالفعل، رغم أنه لم يتم تحديد موعد محدد لإجراء تلك الانتخابات، ومن بين الاستعدادات فإن الحزب ينظم دورات تدريبية على انتخابات المجالس المحلية.

كذلك العمل الخدمي فيما بعد فوزهم في الانتخابات المحلية، وأخيرا يعكف القانونيون حاليا على إعداد مشروع قانون لتنظيم انتخابات المحليات ليتم عرض في مجلس النواب المقبل فور انعقاده.

الاستعداد للمعركة

ورأى خبراء، أن الأحزاب السياسية المصرية، عليها أن تتأهب استعدادا للمعركة الانتخابية على مقاعد المجالس المحلية، خاصة تلك التي لم تحقق تمثيلاً جيداً لها في الانتخابات النيابية الماضية، فعلى الأحزاب التي فشلت في حصد مقاعد مجلس النواب أن تستعد لتخوض المعركة بقوة حتى تحصد مقاعد المجالس المحلية، حتى ينجحوا في أن يكون لهم تمثيل في المؤسسات التشريعية المنتخبة.

خاصة وأن الأحزاب التي لن تنجح في التواجد في المجالس المحلية ولم تنجح من قبل في التمثيل في البرلمان، ستواجه انتقادات حادة من الشارع السياسي المصري. من جانبه، قال سكرتير عام حزب الوفد العريق بهاء أبو شقة، إن الحزب سيخوض انتخابات المجالس المحلية وهو قرار مفروغ منه، ولا يمكن لحزب أن يقاطع أي استحقاق ديمقراطي.

Email